الإقتصاد

بلومبيرغ: السعودية تقود العالم في الطاقة النظيفة

جدة – البلاد

توقع تقرير لوكالة “بلومبيرغ” أن تكون المملكة واحدة من أكبر القوى العالمية المتقدمة في إنتاج طاقة الهيدروجين التي بدأت بالازدهار في العالم.
وقال التقرير: رغم أن عدة دول شرعت في مجال صناعة الهيدروجين كمصدر للطاقة البديلة مثل أمريكا وبريطانيا واليابان والصين ، إلا أن المملكة تملك كل المقومات والقدرات التي ستجعلها منافسة وتتصدر هذا السوق الوعد ، مشبرا إلى خطتها الجريئة لتتصدّر سوق الهيدروجين؛ حيث تقوم ببناء مصنع في نيوم بقيمة 5 مليارات دولار لإنتاج الوقود الأخضر للتصدير، وتقليل اعتماد الدولة على النفط، ويُتوقع أن يكون أكبر مصانع الهيدروجين النظيف في العالم لدى افتتاحه عام 2025، ويعمل بطاقة الشمس والرياح.

وأضاف أن السعودية تملك ميزات تنافسية كبيرة من حيث امتلاكها إمدادات وفيرة من طاقة الشمس والرياح، ومساحات شاسعة من الأراضي التي لم تُستغل بعد، إلى جانب أن سعر تكلفة الهيدروجين في السعودية لن تزيد على 1.5 دولار بحلول 2030؛ فيما قد تصل التكلفة عالميًّا إلى 5 دولارات.
وسبق أن كشف وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان ، أن المملكة لديها خطط طموحة لكي تصبح أكبر مصدر للهيدروجين في العالم ، وستكون قائدة في إيجاد الحلول لمستقبل الطاقة الخضراء.

وفي سبتمبر الماضي، أعلنت أرامكو السعودية ومعهد اقتصادات الطاقة الياباني ، بالشراكة مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، نجاح إنتاج وتصدير أول شحنة من الأمونيا الزرقاء من المملكة عالية الجودة إلى اليابان لاستخدامها في توليد الطاقة الخالية من الكربون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *