الإقتصاد

80 ألف ريال تكلفة الطاقة الشمسية المنزلية

جدة – البلاد

أوضح الدكتور عبد الرحمن آل إبراهيم، محافظ هيئة تنظيم المياه والكهرباء، أن تكلفة منظومة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في المنازل تتراوح مابين 80 ألف ريال كحد أدنى لتصل إلى 200 ألف ريال ، بالنسبة لـ “الدوبلكس” بمساحة 200 متر مربع حتى 250 متر مربع، والفيلا المتوسطة التي تتراوح مساحتها من 400 متر مربع وحتى ألف متر مربع، مبينا أن كل 7 متر مربع تنتج 1 كيلو واط ساعي من الطاقة.
وقال إن هذا النظام وُجد لخدمة المستهلك، إلا أن الهيئة طلبت من الشركة أنه بإمكأنها تمرير هذه الطاقة وبيعها إلى الشبكة العامة، وبالتالي الاستفادة من الفائض الذي يبقى لدى المستهلك، مشيرا إلى أن هذه المنظومة تلبي جزءا من استهلاك الكهرباء، كما أنها تخفض من فاتورة الكهرباء.

وأكد آل ابراهيم أن الهيئة ستقوم بحماية حقوق المستهلك والحفاظ على احتياجاته، وضمنها استلام شكاوى المستهلك عن مقدم الخدمة والدفاع عنه، مبينا أنه أصبح هناك عملية رقابية ليس فقط على المرخص له وإنما تخص أيضا أداء المُنظم.
وحول عدد الشركات التي تقدمت بطلب الخدمة للهيئة، قال في مقابلته على “القناة السعودية” أنه تم تأهيل أكثر من 17 شركة محلية تقدمت لبوابة “شمسي”، مشيرا إلى أن جميع الأجهزة التي تقدمها هذه الشركات يجب أن تُعتمد من هيئة المواصفات والمقاييس.

العدادات الذكية
وحول ربط العدادات الذكية عبر الأقمار الصناعية، أشار آل إبراهيم إلى أن الربط سيتم في منتصف العام الجاري، وتحديداً بنهاية شهر سبتمبر المقبل ستكون عملية الربط مكتملة.
وقال إنه تم تركيب نحو 10 ملايين عداد ذكي لكل القطاعات (سكني وتجاري وغيره)، مشيراً إلى أنه يُراد من هذه العدادات أن تقدم الخدمة بدقة للمستهلك، حتى لايكون هناك شك بقياس الاستهلاك، وأن يكون هناك تطبيق لحظي وتراكمي للاستهلاك يعلم المستهلك من خلاله في أي وقت حجم استهلاكه، وأن يضع حد أعلى للاستهلاك.

وكانت وزارة الطاقة قد أعلنت مؤخرا جاهزية العمل بمنظومات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة، التي تتيح للمستهلك إنتاج الطاقة الكهربائية من المنزل أو المنشأة، وربطها بأنظمة توزيع الشبكة الكهربائية العامة في المملكة، بما في ذلك توفير حاسبة لمعرفة الجدوى الاقتصادية لتركيب منظومة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة، وتوضيح التكاليف التقديرية، وتحديد إجراءات الربط الآمن بالشبكة، والمواصفات المعتمدة لهذا النوع من المنظومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *