الإقتصاد

اقتصاديون: نظام المحاسبة الجديد يعزز بيئة الأعمال

جدة- ياسر بن يوسف

أكد عدد من المختصين بتصريح خاص لـ”البلاد” أن نظام مهنة المحاسبة والمراجعة الجديد، الذي أقره مجلس الوزراء، يهدف إلى تنظيم هذه المهنة بحيث تعمل وفق إطار قانوني لتنظيم المهن ذات العلاقة بالمحاسبة والمراجعة بهدف تحسين وتطوير مزاولة المهنة، ومراقبة جودة أدائها وتنمية الوعي بقواعدها وسلوكياتها وأعرافها واحترامها، وتعزيز مشاركتها في خدمة الاقتصاد الوطني والمجتمع.

وقال أستاذ المحاسبة في جامعة الطائف سابقا الدكتور سالم باعجاجة إلى أن نظام مهنة المحاسبة والمراجعة الجديد يهدف في المقام الأول الى تنظيم هذا القطاع الحيوي والمهم بما يتواكب من متطلبات المرحلة والقفزات التطويرية التي تعيشها المملكة، مشيرا إلى أن تحقيق الرؤية 2030 الطموحة يتطلب تطوير كثير من الانظمة والاجراءات وهذه الذي تعمل عليه كافة القطاعات في المملكة.

وأضاف: مهنة المحاسبة والمراجعة موجودة في حياة البشر منذ القدم ، ولذلك يعتبر تطويرها والارتفاع بها أمر في غاية الاهمية، مؤكدا أن هذه الخطوات الجادة سوف تنعكس على العاملين في هذا المجال بشكل ملحوظ.

من جهته قال الاقتصادي سعود بن خالد المرزوقي أن النظام الجديد الذي اعتمده مجلس الوزراء والخاص بتنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة وتغير المسمى إلى (الهیئة السعودية للمراجعين والمحاسبين) يعتبر أحد مرتكزات ورؤية المملكة الطموحة التي تعمل على كافة القطاعات والأنظمة بما يضمن تحقيق أهدافها والتي تتمحور حول استقطاب الاستثمارات وتهيئة بيئة اقتصادية واستثمارية جاذبة ومحفزة. واعتبر المرزوقي أن مثل هذه الأنظمة وتطويرها أمر في غاية الأهمية لاسيما وأن المملكة تعمل بشكل كبير على تطوير منظومة اللوائح والإجراءات لتواكب التطور العالمي، مشيرا إلى أن مهنة المحاسبة تمثل نقطة الارتكاز ومحور الانطلاق لتقدم المجتمعات والدول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *