الدولية

إثيوبيا ترفض “الوساطة الرباعية” لحل أزمة السد

البلاد – وكالات

عادت إثيوبيا مرة أخرى للتعنت في ملف سد النهضة، إذ رفضت الطلب السوداني – المصري بوساطة رباعية في المفاوضات المتعثرة، بمزاعم تمسكها بالوساطة الإفريقية.

وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية الإثيوبية دينا مفتي، أمس (الثلاثاء)، إن أديس أبابا أبلغت الوفد الكونغولي بشأن موقفها الرافض للوساطة الرباعية وتمسكت بالوساطة الإفريقية، مشيرا إلى أن الوفد الكونغولي لم يطرح أي مبادرة حول عملية التفاوض المرتقبة بشأن سد النهضة، مشددا على رفض إدخال أطراف أخرى في مفاوضات سد النهضة في ظل وجود الوساطة الإفريقية. وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، زار الخرطوم، بداية الأسبوع الحالي، وشدد خلال لقائه رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، على أن المرحلة الدقيقة الحالية التي يمر بها ملف سد النهضة، تتطلب أعلى درجات التنسيق بين مصر والسودان،

مؤكدا أن مصر تدعم المقترح السوداني لتشكيل رباعية دولية تشمل رئاسة الاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، للتوسط في ملف سد النهضة. وأضاف البيان الرئاسي المصري، أن السيسي والبرهان اتفقا على رفض أي إجراءات أحادية تهدف لفرض الأمر الواقع والاستئثار بموارد النيل الأزرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *