متابعات

ملتزمون بالاحترازات والتباعد والسلوك الصحي

البلاد ـ ياسر بن يوسف ـ مرعي عسيري أحمد الاحمدي ـ حمود الزهراني – عدسة- خالد بن مرضاح

ترددت ضحكة طفل صغير في جنبات مطعم مخصص للوجبات والألعاب يوم أمس فيما كان بصحبة أسرته لتناول طعام الغداء في المطعم ، هذا المشهد تكرر في عدة مدن سعودية يوم امس مع عودة النبض إلى الأنشطة والفعاليات الترفيهية ودور السينما والمراكز الترفيهية الداخلية، وأماكن الألعاب الداخلية المستقلة، أو الموجودة في المطاعم ومراكز التسوق، ونحوها والصالات والمراكز الرياضية، وتقديم خدمات الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي وما في حكمها ، يأتي ذلك بعد تعليق نشاطها فيما يقارب الشهر، فيما رصدت عدسة البلاد جلوس عدد من العوائل في الواجهة البحرية والحدائق العامة وسط فرحة عارمة من الأطفال .

“البلاد” تجولت في عدد من مدن المملكة واستطلعت آراء عدد من المواطنين والمقيمين والذين أكدوا إلتزامهم بالإجراءات الاحترازية، وتضمنت المشاهد تناول العديد من العوائل الطعام في مختلف المطاعم وسط إجراءات احترازية، فيما شهد مضمار الواجهة البحرية تجول البعض بالدراجات الهوائية ، واستمتع بالمشي بالمشي مع حيواناتهم الأليفة بعد أن خفت حرارة الجو ومنهم من فضل الجلوس في منازلهم والحفاظ على الصحة العامة.

وفي هذا الصدد استقبلت غالبية المطاعم زبائنها بالأدوات البلاستيكية بكامل خدماتها، وقامت المطاعم بحملة تعقيم كاملة لجميع الطاولات والكراسي والمطبخ وجميع المرافق، في حين تم وضع فواصل بين الطاولات وتوفير المعقمات على كل الطاولات، واستبدال أواني الطعام من الزجاج إلى أواني بلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

في حين حددت المطاعم آلية استقبال الزبائن بوضع فواصل بين الطاولات بمسافة تعادل مترين،او اكثر وألا تكون هناك تجمعات كبيرة على الطاولة الواحدة والسماح بتواجد 5 أشخاص كحد أقصى في كل طاولة بما يتوافق مع الاشتراطات الصحية، علاوة على استخدام الادوات البلاستيكية أو ذات الاستخدام الواحد. وأعرب أصحاب المطاعم في ابها وضواحيها عن تفاؤلهم بعودة الحياة إلى طبيعتها مع تمنياتهم بعودة انتعاش القطاع لما له من أهمية في البلاد، ويعتبر من أكبر القطاعات الاقتصادية نشاطا خلال السنوات الأخيرة، مؤكدين أهمية التزام الجميع سواء من أصحاب المطاعم والمقاهي أو الزبائن بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي وعدم الاستهتار بالاحترازات. وتوقعوا أن الإقبال سيكون محصورا بشكل كبير في المساء بسبب انخفاض درجات الحرارة، فيما سيكون الإقبال متوسطا خلال فترة النهار بسبب درجات الحرارة، وقد وضعت أغلب المطاعم مكيفات خارجية للزبائن.

وقال عبد الله المطيري احد العاملين في أحد الكافيهات بجدة أن مظاهر الفرح في عيون الزبائن بعد عودة الانشطة الترفيهية خصوصا الأطفال والذين كانوا اكثر الفرحين بهذه العودة، لافتا إلى أن الجميع يطبقون الإجراءات الإحترازية حتى لا تعود الامور إلى المربع الأول من الاغلاق حيث أن مواصلة نبض الانشطة الترفيهية وغيرها مرهون بالتزام الجميع بالأجراءات الاحترازية .

واعرب أفراد أسرة كانت تتناول الطعام في مطعم للوجبات السريعة عن فرحتهم بعودة الانشطة الترفيهية ، لافتين إلى انهم سعداء بذلك ويطبقون الإجراءات الاحترازية والسلوك الصحي مراعاة لصحتهم وصحة الآخرين .

واكدوا سعادتهم الغامرة وهم يشاهدون اولاهم واحفادهم يلعبون ويفرحون في هذا اليوم الجميع وفي ظل الإجراءات الاحترازية التي اخذتها الدولة وان التزام أصحاب هذه المنشآت جعلنا اكثر اطمئنانا على انفسنا واولادنا.
ومن جانبهم اعرب عدد كبير من أصحاب الكافيهات والمطاعم عن فرحتهم الكبيرة والتي كانت عودة الحياة الطبيعية لهم في ممارسته عملهم وخدمة الاخرين من الزبائن والحضور والتفاعل مع القرارات التي اخذتها الدولة بكافة الطرق والوسائل واننا اليوم ملتزمون بتوفير الكمامات وقياس درجات الحرارة وترك المسافات المقررة بين الزبائن والضيوف وهي حماية لنا قبل الاخرين ونعمل علي اسعادهم مع اسرهم واطفالهم.

وأشاروا انهم خصصوا بعض العاملين لتعقيم كافة العاب الموجودة في المطاعم اولا باول وعدم ترك أي شي غير معقم او نظيف ولله الحمد. شكرا خادم الحرمين الشريفين على هذه المبادرة الجميلة والشكر موصول الى سمو ولي عهده الأمين الامير محمد بن سلمان ، وأخيرا اتمنى من الجميع سواء مرتادي المطاعم او الكافيهات او الزوار التقيد في كافة التعليمات الصادرة في هذا الشأن.

ومن جانبة اكد المتحدث الرسمي لأمانة محافظة بجدة محمد بن عبيد البقمي بتصريح خاص لـ”البلاد” بان هذا القرار الجيد والذي اخذته الجهات المختصة سوف يساعد في نشاط الحركة التجارية والاقتصادية ويعمل على الحركة التجارية واننا سوف نقوم بعملنا من حيث تكثيف الجولات الرقابية على المحلات والمطاعم بشكل جيد والمحافظة على وسائل الامن والسلامة وكذلك الاجراءات الاحترازية المعمول بها من قبل الجميع.

وفي مكة المكرمة عبر عدد من المواطنينعن سعادتهم بعودة الانشطة الترفيهية لافتين إلى أن اهم سيناريو يتمثل في تطبيق الاجراءات الاحترازية والسلوك الصحي من اجل سلامة الجميع .

كما اكد عدد من رواد المطاعم في الدمام والخبر عن فرحتهم بعودة الانشطة الترفيهية لافتين إلى ان الاطفال هم الاكثر سعادة بعودة النبض إلى المطاعم والواجهة البحرية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *