يوم المرأة

تعديلات الأحوال المدنية حسمت الحقوق

منح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مكاسب عديدة، للمرأة تعزيزا لمكانتها وحصولها على مزيد من الحقوق، ودعمهن في تحقيق النجاح على المستويين الوطني والدولي، الأمر الذي أتاح للمرأة أيضاً أداء دور مهم في التنمية، ما من شأنه مسارعة الخطى نحو تحقيق رؤية 2030.
وحققت المرأة السعودية مكاسب تاريخية في عهد الملك سلمان؛ ففي العام الأول لحكمه تم إجراء أول انتخابات بلدية تشارك فيها المرأة كناخبة ومرشحة في تاريخ المملكة يوم 12 ديسمبر2015، وقد توجت بفوز 21 امرأة بمقاعد في انتخابات المجالس البلدية في دورتها الثالثة.

وتنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين في 26 سبتمبر 2017، بدأت المرأة السعودية قيادة السيارات منذ 24 يونيو 2018، يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة “وفق الضوابط الشرعية”، ليبدأ انتشار مدارس القيادة النسائية حالياً في كافة المناطق. وفي 14 فبراير2018 تم السماح للمرأة بالبدء بعملها التجاري والاستفادة من الخدمات الحكومية دون الحاجة لموافقة ولي الأمر. كما كان بارزا في ينهاير عام 2018 بالسماح للنساء بدخول الملاعب الرياضية للمرة الأولى، وأعلنت الهيئة العامة للرياضة جاهزية 3 ملاعب في جدة والرياض والدمام لاستقبال العائلات.

تعديلات في الأحوال المدنية
وفي العام الخامس من حكم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حصلت المرأة السعودية على حزمة مكاسب جديدة، بموجب تعديلات على أنظمة وثائق السفر والأحوال المدنية والعمل جرت في 2 أغسطس 2019، منحتها مزيداً من الحقوق على أكثر من صعيد، وأتاحت لها استخراج جوازات سفر ومغادرة البلاد دون شرط موافقة ولي الأمر.
وبموجب التعديلات الجديدة، أصبح للمرأة الحقوق ذاتها التي يكفلها القانون للرجل؛ حيث كفل النظام حصولها على جواز سفر بنفسها أسوة بالرجل، ويحق لها السفر بعد بلوغ 21 عاماً دون شرط موافقة ولي الأمر. كما منحتها التعديلات على الصعيد الأسري حقوقاً لم تكن متاحة لها في السابق، من بينها حق التبليغ عن المولود بصفتها أمه، بعد أن كانت في الماضي لا تستطيع، وحق طلب الحصول على سجل الأسرة من إدارة الأحوال المدنية.
وأصبح يحق للمرأة التبليغ عن حالات الوفاة بعد أن كان الأمر يقتصر على الذكور البالغين 18 عاماً فأكثر، كذلك ستكون المرأة رب الأسرة مناصفة مع الزوج في حالة الأبناء القصّر، وتمت الموافقة على تعديل نظام العمل، لمنح مزيد من الحقوق للمرأة ووضعها على قدم المساواة مع الرجل.

تعيينات جديدة
ووفق توجيهات القيادة الرشيدة تبوأت المرأة عددا من الوظائف كانت حكرا على الرجال، منها تعيين أول سفيرة في الخارج، حيث تم تعيين الأميرة ريما بنت بندر سفيرة للمملكة لدى الولايات المتحدة في 23 فبراير 2019، لتكون أول امرأة تتقلد هذا المنصب، بدأت عملها في 9 من يوليو 2019.
المرأة في الشورى
وخلال افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة الثامنة لمجلس الشورى 2020، تم إصدار38 قراراً تصب في مصلحة المرأة طالب بها مجلس الشورى ودرسها المجلس وطالب بها منذ الدورة السابقة.
وجاءت مشاركة المرأة في مجلس الشورى، بعد زيادة العضوية إلى 150 عضوا، تعزيزاً لمكانتها في المجتمع وتطويرا لمهاراتهاً، بالإضافة إلى تعزيز وتوظيف جزء من طاقات المجتمع في سبيل تحقيق التنمية الشاملة في الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *