شباب

شباب التوحد .. إبداعات فنية مبهرة

جدة ـ خالد بن مرضاح

من الرسم والتلوين وألعاب القوى والسباحة وفن التطريز والعمل الجاد، حكايات تصوغها أياد وأفكار مصابين بمتلازمة التوحد من الشباب الموهوبين الذين حققوا بطولات عالمية وكتبوا أسماءهم في سجل المبدعين بلمساتهم، ولأنهم لا يكترثون بالشهرة تجدهم يواصلون القيام بما يجيدون القيام به..

ولأن اللائحة كبيرة جداً ولأن حكايات الإبداع والنجاح لدى هذه الفئة عديدة جداً، اخترنا بعضا من ذوي الهمم من منسوبي مركز التوحد الأول بجدة، وهم عبدالله بشاوري وعبدالله الغامدي ومهند بخش وعبد الرحمن السبيعي وعلي عسيري، والذين شقوا طريقهم الى العالمية، في مجالات مختلفة.

بطولات وفنون

عبدالله عزت بشاوري لديه توحد بسيط، ويمتلك قدرات فنية متنوعة عالية، فضلا عن أنه شخصية قيادية ، كما يحب مساعدة الآخرين، ولديه موهبة فائقة في الرسم سواء بالنقل من نموذج أو من الخيال، كما يهوى التلوين، وهو بطل سباحة والعاب قوى وحصد العديد من الميداليات الذهبية والفضية في الأولمبياد الخاص كما شارك في بطولات دولية وعربية ومحلية، وحصل على الميدالية الفضية في السباحة والعاب القوى في الصين ويعمل حاليا بمركز التوحد مساعدا اداريا.

سفير التوحد

أما عبدالله الغامدي فقد تم اختياره ضمن المجموعة الأولى كسفراء للتوحد في المجتمع .. حقق بطولات في السباحة والعاب القوى في الأولمبياد الخاص في الصين وأمريكا وبعض الدول العربية وحصل خلال مسيرته الرياضية على 62 ميدالية، وحقق المركز الثالث في المسابقة الفنية “نحن والطبيعة في الجزيرة العربية” عام 2007م، وتم اختياره للانضمام لفريق المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة منذ عام 2007م، ولديه ذاكرة قوية للتواريخ وربطها بأحداث معينة كما يتمتع بصوت جميل خاصة في الأذان للصلاة والأناشيد.

فن ورسم وقيادة سيارات

وبالنسبة للشاب عبدالرحمن فهد السبيعي، فهو يهوى تعلم مختلف أنواع الفنون ومن مهاراته فضلا عن نقل الرسومات من نماذج، التطريز. كما أنه يهوى الرحلات، وقيادة السيارة، والسباحة، والرسم، والتلوين.

إبداعات أخرى

وقال مهند علي بخش، أنه يحب مساعدة الآخرين، ويهوى أعمال القص والتغليف الحراري ويؤدي الأعمال الفنية التي يكلف بها كما يجيد التطريز وفيما يتعلق بموهبة علي حمود العسيري، فهو لديه توحد بسيط، ويعتبر أحد الشباب اليافعين المتدربين بالمركز، ومن مهاراته الرسم والتلوين والتطريز والسباحة ومشاهدة الأفلام الرحلات، كما لديه المام جيد باللغة الإنجليزية تعلمها بمفرده ،فضلا عن مهارته في الألعاب الالكترونية والبلاي ستيشين.

هذه هى المعاناة

وقد تم افتتاح مركز التوحد الاول عام 2018 بدعم من سابك وذلك كمبادرة مجتمعية.. وتقول مديرة العلاقات العامة وبناء الشراكات سارة الصبيعي ان المركز يخدم 29 طفلا من المصابين بالتوحد بالإضافة إلى أسر التوحد التي يبلغ عددها نحو 3 آلاف أسرة مابين المسجلة في المركز أو عن طريق مؤسسات التواصل الإجتماعي، وبعد ان يتخرج الطفل من المركز أمامه ثلاثة خيارات أما ان يلتحق بمدراس الدمج أو مراكز رعاية الشباب والخيار الثالث وهو الذي تعاني منه الأسر هو جلوس الطفل في المنزل وتبلغ نسبة هؤلاء 80 %، وهذه أكبر معاناة لأسر التوحد بعد اكتشافهم اصلا اضطراب التوحد.
واستطردت أن المركز عمره سنتان وهو تحت إشراف برنامج مركز الأميرة حصة للتنمية المجتمعية ويهدف إلى تمكين الشباب والشابات ويوفر لهم التدريب المنتهي بالتوظيف، ويتوافق مع الرؤية 2030 ، لافتة إلى أن المركز يوجد به حاليا 12 شابا ونطمح أن يكبر المشروع لدعم المصابين بالتوحد.


يذكر أن مصطلح “اضطرابات طيف التوحد” يشير إلى مجموعة من الاضطرابات المعقدة في النمو العصبي بالدماغ وتتميز هذه الاضطرابات ببعض السمات السلوكية، كمواجهة الفرد لصعوبات في التفاعل مع المجتمع والتواصل معه، وضعف المهارات اللغوية، وضيق نطاق أوجه الاهتمامات والأنشطة لديه. كما تظهر اضطرابات طيف التوحد في مرحلة الطفولة، لكنها تميل إلى الاستمرار في فترة المراهقة وسن البلوغ. وفي معظم الحالات تظهر هذه السمات في أول خمس سنوات من العمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *