الدولية

ليبيا.. مراقبون أمميون يبحثون توسيع مراقبة “وقف النار”

 طرابلس – البلاد

ناقشت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 في ليبيا، أمس (الخميس)، مع فريق من المراقبين الدوليين الذين وصلوا إلى العاصمة للإعداد لمهمة الإشراف على وقف إطلاق النار، بعض الأمور اللوجستية وجمع مبدئي للمعلومات، حول إقامة الفريق وحمايته وبعض الأمور الأخرى، حيث ستستمر مهمة المراقبين خمسة أسابيع. وأوضحت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أن الفريق يساعد في التشاور مع اللجنة، من أجل توسيع آلية مراقبة وقف إطلاق النار، فيما قال عضو لجنة 5+5 عن حكومة الوفاق، العميد مختار نقاصة، وفقا لوكالة “نوفا”، إن مهمة فريق المراقبين، الذي يضم ممثلين عن أعضاء البعثة الأممية في ليبيا وخبراء من مقر الأمم المتحدة في نيويورك، هي تقييم ومراقبة اتفاق الهدنة، لافتًا إلى أن فريقًا آخر سيصل إلى البلاد للإشراف على خروج المقاتلين الأجانب، عند بدء الإعلان عن خروجهم. وأكد العميد نقاصة، أن حماية المراقبين الدوليين ستكون من مهام القوة المشتركة التابعة للجنة العسكرية 5+5، والتي ستقوم كذلك بتأمين جلسة مجلس النواب في سرت، والتي ستناقش منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية.

ويضم وفد المراقبين الدوليين الذي وصل طرابلس الثلاثاء، نحو عشرة أشخاص، يعملون على الإعداد لمهمة الإشراف على وقف النار والتحقق من مغادرة المرتزقة والجنود الأجانب المنتشرين في البلاد. ويفترض أن يزور المراقبون مدينة سرت الواقعة في منتصف الطريق بين الشرق والغرب، ومصراتة، وبنغازي.
يذكر أن مبعوثة الأمم المتحدة السابقة ستيفاني وليامز كانت أعلنت أن الفريق سيمثل قوة “خفيفة” و”قابلة للتطوير”، وتتألف من مراقبين مدنيين غير مسلحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *