المحليات

بـ 61 % عقود الزواج الإلكتروني تتفوق

جدة- ياسر بن يوسف

في وقت دشنت وزارة العدل، ممثلة في الإدارة العامة لمأذوني الأنكحة، خدمات إصدار وتجديد رخص مأذوني الأنكحة إلكترونيًا عبر منصة ناجز، كشفت مصادر لـ”البلاد” أنه تم اجراء أكثر من 13700 عقد زواج خلال الـ 5 شهور الماضية من 1442، منها 61% عقد الكتروني، بمعدل 8389 عقدا، مقابل 5322 عقدا.

وأكدت المصادر أن الرياض سجلت الأعلى نسبة في عقود النكاح بعدد 3131 عقدا، تليها منطقة مكة المكرمة بـ 2992 عقدا، ثم مناطق عسير والشرقية والمدينة المنورة.

وتشتمل الخدمة الإلكترونية للمأذونين طلب رخصة جديدة – تجديد رخصة – إعادة قيد رخصة، مما يسهل إجراءات الترخيص للمأذونين.

وأكدت الوزارة أن الخدمة تأتي ضمن مسيرتها في خطة التحول الرقمي الشاملة لتيسير خدماتها وتوفير الوقت والجهد على المستفيدين.

وتوفر خدمة العقد الإلكتروني للزواج الوقت والجهد على المستفيدين، عبر اختصار الكثير من الإجراءات السابقة، وإلغاء مراجعة العديد من الجهات الحكومية.

وتغني منصة زواج عن مراجعة المستفيد للمحكمة لتوثيق العقد، ومراكز الفحص الطبي لمعرفة نتائج الفحص، والأحوال المدنية لتسجيل واقعة الزواج، كما ألغت وثيقة العقد الورقية، ودفتر الضبط الخاص بالمأذون، إذ إن كل هذه الخطوات أصبحت إلكترونية بالكامل. كما يمكن للمستفيد الآن مع الخدمة الجديدة، الحصول على نتائج الفحص الطبي ما قبل الزواج إلكترونيًا.

يذكر أن وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، قد وجه بالتوسع في تقديم خدمة العقد الإلكتروني للزواج في عموم مناطق المملكة، عبر منصة ezawaj.sa، بعد نجاح الإطلاق التجريبي للخدمة في الرياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *