الإقتصاد

التحويلات الفورية على مدار الساعة

 جدة – ياسر بن يوسف

نفى مصدر مسؤول في نظام المدفوعات السعودية “ساما” لـ(البلاد) ما يشاع عن توقف التحويل الفوري بين البنوك (سريع) ما بعد الساعة 3 عصرا حتى التاسعة من صباح اليوم التالي يوميا، مبينا أن التحويل مستمر على مدار الساعة ولا يوجد شيء يعطل النظام وهو يعمل في انسيابية كبيرة.
وشدد على أهمية أن يتم أخذ المعلومات من قنواتها الرسمية وعدم الانسياق خلف المعلومات المغالطة.
وكان محافظ البنك المركزي السعودي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك دشن قبل أيام نظام سريع الذي يهدف لإجراء التحويلات المالية آلياً وضمان وصولها إلى المستفيد فوراً، وتقديم خدمات ومنتجات مصرفية متطورة. تقليل المخاطر المالية والاستغناء عن حمل النقد بغرض التحويل من بنك إلى آخر.خفض تكاليف الخدمات المالية المصرفية. تعزيز الأداء المالي وتنظيم المدفوعات المالية في القطاع المصرفي، إرساء الأسس التقنية والإجرائية للتطورات المستقبلية مثل التجارة الإلكترونية.

وأكد محافظ البنك المركزي أهمية النظام وما يمثله من قيمة مضافة ونوعية لقدرات البنية التحتية الوطنية للمدفوعات، مواكباً رحلة التطوّر التي يشهدها قطاع المدفوعات الوطنية في المملكة منذ أكثر من ثلاثين عاماً.
وقال المدير التنفيذي لـ “المدفوعات السعودية” فهد بن إبراهيم العقيل إن خدمات “سريع” ستمكن عملاء القطاع المصرفي من إرسال واستقبال الحوالات المحلية منخفضة القيمة، على مدار 24 ساعة وبرسوم منخفضة لا تتجاوز ريالاً واحداً، إضافة إلى خدمات ومميزات أخرى يتيحها النظام للمستفيدين كاستخدام رقم الجوال معرفاً بديلاً عن رقم الآيبان للتحويل بين البنوك، وإمكانية التحقق من صحة حساب الطرف المستقبل للحوالة قبل التحويل.

وأشار العقيل إلى أنّ نظام المدفوعات الفورية “سريع” سيتيح للعملاء التنفيذ الفوري للحوالات بين البنوك التي لا تتجاوز قيمتها ٢٠ ألف ريال بالمرحلة الحالية، بحيث يتم إيداع الحوالة بحساب المستفيد فوريًا وعلى مدار اليوم، كما سيمكن النظام العملاء من الاستفادة من خدمة التحويل السريع؛ دون الحاجة لإضافة المستفيد في القنوات البنكية أو تفعيله، وذلك للحوالات التي لا تتجاوز قيمتها 2500 ريال، على أن يوافق العميل على تفعيل الخدمة ويحدد الحد الخاص به لدى البنك، حيث تهدف الخدمة لتسريع تحويل الأموال بين الأفراد بمختلف البنوك المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *