متابعات

1000 كادر يناقشون تعزيز الإرشاد السياحي

جدة ـ عبد الهادي المالكي

تنطلق اليوم فعاليات الملتقى السعودي السابع للإرشاد السياحي، بمشاركة أكثر من 1000 مرشد ومرشدة سياحية من داخل المملكة وخارجها، ويستمر لمدة ثلاثة أيام عبر (الدائرة الإلكترونية)، تتخللها عدد من ورش العمل والجلسات والجولات السياحية الافتراضية، بمشاركة واسعة من متحدثين دوليين متخصصين في قطاع السياحة والإرشاد السياحي.
ويأتي “الملتقى” الذي تُنَظّمه الجمعية السعودية للإرشاد السياحي، تزامنًا مع الاحتفاء باليوم العالمي للإرشاد السياحي الذي يصادف الحادي والعشرين من شهر فبراير كل عام.

وأكد رئيس مجلس إدارة الجمعية سطام البلوي، في تصريح له بهذه المناسبة: “أن الجمعية دأبت على تنظيم هذا الملتقى؛ بهدف الإسهام في تهيئة بيئة مناسبة للعاملين في المهنة والتسويق للمرشدين السياحيين والمرشدات السياحيات والاستفادة من خبرات دولية، بالإضافة إلى استعراض تجارب ناجحة في هذا المجال؛ مشيرًا إلى أن الجمعية تهدف لتأهيل أكثر من 13 ألف مرشد سياحي ومرشدة سياحية؛ لتلبية الطلب المتوقع للخدمة حتى عام ٢٠٣٠؛ حيث أبانت وزارة السياحية أن العدد المتوقع للسياح في عام ٢٠٣٠، سيبلغ أكثر من 100 مليون سائح.
وقال البلوي: “إن هذا الأمر يضعنا أمام تحدٍّ لاستقطاب كفاءات سعودية لديها القدرة على تقديم المملكة كوجهة سياحية منافسة بأسلوب شيق ومهارات عالية وسلوك يعكس أخلاقيات ومبادئ المجتمع السعودي”.

وسيتم الإعلان خلال الملتقى عن الفائزين بجائزة التميز للإرشاد السياحي؛ حيث يتنافس على الجائزة ما يفوق الـ39 مرشدًا سياحيًّا ومرشدة سياحية، تم قبول 20 ملفًّا ممن انطبقت عليهم معايير المسابقة في الجمعية التي تضم 970 مرشدًا ومرشدة سياحية، يتحدثون أكثر من 12 لغة عالمية.
من ناحية أخرى دعت المنظمة العربية للسياحة, العالم العربي للاحتفال بـ”يوم السياحة العربي”, الذي يوافق 25 فبراير, وذلك تحت شعار “التحول الرقمي نحو سياحة عربية آمنة”.
وأوضحت أن صناعة السياحة بالمستقبل القريب لن تُقيم فقط بالكم وأعداد السائحين بل ستقيم بالكيف حول ماقدم لهم من خدمات ومدى جودتها وتطورها تكنولوجيا مع الالتزام بالإجراءات الصحية التي يجب توفيرها عبر خدمات غير لمسية بداية من وصول السائح إلى بلد المضيف حتى استكمال برامجه السياحية كافة ومغادرته, حيث يستدعي ذلك تضافر جهود القطاعات المعنية.

وأكدت المنظمة أن التحول الرقمي أصبح هدفا يتطلب من العالم العربي السعي نحو تحقيقه ليكون بمصاف الدول المتقدمة بهذه الصناعة ليحظى بما يستحقه من خلال العودة للسياحة الأمنة, مشيرة إلى آخر إحصائيات المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس الذى توقع أن يسهم التحول الرقمي في الطيران والسفر والسياحة إلى توليد قيمة مضافة لقطاع السياحة قد تصل إلى 305 مليارات دولار خلال الفترة من عام 2019 حتى عام 2025م ونقل ما قيمته 100 مليار دولار أميركي من القطاعات التقليدية إلى المنافسين الجدد، وتوليد فوائد غير مباشره بقيمة 700 مليار دولار من خلال التقليل من الأثر البيئي وتعزيز السلامة والأمن والتوفير في التكاليف والوقت بالنسبة إلى السياح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *