الإقتصاد

إطلاق المدفوعات الفورية اليوم

جدة- ياسر بن يوسف

يُطلق البنك المركزي السعودي اليوم الأحد، نظام المدفوعات الفورية، والذي سيمكن المؤسسات المالية والشركات والأفراد من إتمام عمليات التحويل بين البنوك المختلفة بشكل فوري على مدار 24 ساعة، وطوال أيام الأسبوع.
ويساهم النظام في خفض التكلفة التشغيلية، وتوفير حلول مبتكرة للقطاع المالي، وسيتيح للمستفيدين الاستفادة منه في تنفيذ الحوالات المالية بين الحسابات في البنوك المحلية بشكل فوري، وبرسوم أقل من النظام الحالي للحوالات بين البنوك.
وتم الإشراف على النظام من قبل البنك المركزي، ويُعدّ خطوة أساسية لتعزيز مركز المملكة كإحدى الدول المتقدمة في خدمات القطاع المصرفي والتقنية المالية، وتحويلها إلى مركز رائد للابتكار في قطاع التقنية المالية.


وحول أهمية هذه الخطوة أكد عضو مجلس غرفة جدة سابقا فهد سبيان السلمي أن خدمة المدفوعات الفورية ستكون لها اثار وفوائد إيجابية كبيرة جدا على كافة القطاعات والأفراد أيضا، مشيرا إلى أن هذا القرار المهم يعد احد أهداف رؤية المملكة الهادف الي تطوير القطاع المالي، وسيحقق نتائج إيجابية ورفع معدلات التنمية الاقتصادية من حيث زيادة فاعلية المعاملات المالية والشفافية بين البنوك من جهة وبين الأفراد والشركات والمؤسسات التجارية من جهه اخرى.

من جانبه أشاد رئيس قطاع النقل البري في غرفة جدة سعيد بن علي البسامي بانطلاق نظام المدفوعات الفورية، مشيرا الى انه سيتيح الفرصة أمام المؤسسات المصرفية والشركات العاملة في التقنية المالية لتحسين منتجاتها المالية المعمول بها حالياً، وتعزيز قدرتها على إدارة التدفقات النقدية لمختلف القطاعات، كما يعزز النظام قدرات التنمية الاقتصادية المستدامة لقطاعي الشركات والتجزئة، ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين النهائيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *