اجتماعية مقالات الكتاب

«روح السعودية» واستراتيجية المدن

أعترف أنني لأكثر من ثلاثة عقود من حياتي وبحكم إقامتي في مدينة جدة، لم أزر من المملكة سوى أرض الحرمين مكة المكرمة والمدينة المنورة والعاصمة الرياض. ويرجع ذلك إلى أسباب لوجستية وثقافية سابقة من صعوبة سفر المرأة على سبيل المثال وكنت أمثل السياحة المغادرة والتي بلغت 21.2 مليون رحلة سياحية عام 2016.

السياحة في “ربوع بلادي” كان للكثير مصطلح يقال لدى البعض إذا كانت هناك ظروف قاهرة تحول دون السفر الي الخارج. وبعد إعلان رؤية لمملكة 2030، نجد انخفاض إنفاق السعوديين على السياحة الخارجية 20٪ من 125 مليار الى 78 مليار في عام 2018.

وفي مرحلة التحول الوطني زرت الحدود الشمالية من عرعر شمالا الى جازان جنوبا وتشرفت بلقاء جنودنا البواسل على الحدود.ومن الشرقية شرقا الى هضبة نجد وطريق الحرير الى رجال ألمع في الجنوب الغربي. وتسلقت جبالا كثيرة في حياتي بداية من غار حراء وغار ثور الى جبل الرماة، وجبل موسى في سيناء الى إفرست بيس كامب ويونغ فراو ولعل آخر محطة لي كانت عقبة القرون في جبال عسير. أبها ذات الطبيعة الخلابة والإطلالات المذهلة والجمال السويسري. صعدت الى أعلى قمة ببتيلة في جبال ألمع. حيث تسعى المنطقة أن تنضم لقائمة اليونسكو والمعروف تفوق رجال ألمع عسكريا عبر التاريخ وهزيمتهم لإبراهيم باشا في عام 1251ه حيث وصف كورنواليس قبائل رجال ألمع فقال: وعلى الرغم من قلة عددهم مقارنة ببعض القبائل، فهم ربما أكثر القبائل شهرة في الشجاعة والجرأة في الحروب.

لم أعرف أن ايفا هو اسم مدينة أبها القديم الموقع الذي كانت تحمل منه بلقيس ملكة سبأ الهدايا الى النبي سليمان عليه السلام. كانت هذه المدينة منذ القدم مركزا للتبادل التجاري أثناء رحلة الشتاء والصيف وتعود الى مئات السنين. “روح السعودية” هو مشروع وزارة السياحة وكلنا فخر بأن كل شبر من أراضينا له تاريخ وقصة والهدف تحويل السياحة الى قطاع اقتصادي يسهم بفعالية متزايدة في الناتج القومي المحلي. وقد أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (اليونسكو) اعتبار مدائن صالح (الحجر) كأول موقع تراث عالمي في السعودية 2008، لينضم الى قائمة مواقع التراث العالمي ومن ثم تتابعت المواقع الدرعية 2010، جدة التاريخية 2014، الفنون الصخرية بمنطقة حائل 2015، واحة الأحساء 2018 لتصل الى 5 مواقع والهدف 8 مواقع حسب الرؤية.

وسعدت بحديث سمو ولي العهد في مبادرة مستقبل الاستثمار وتصريحه بأن 85 ٪ من اقتصادات العالم تأتي من المدن، وحديثه عن أن التنمية الحقيقية تأتي من المدن. وأنها فرص للنمو الاقتصادي. وإعلانه أنها ستكون استراتيجيات لكل المناطق وأن الهدف رفع الخدمات وتحسين جودة الحياة.

إنه عمق وقوة تاريخية عريقة من بداية الخلق وأول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين.
كلي فخر بما أراه وأستشعره في ربوع بلادي وبالتأكيد نحتاج إلى عمل ووقت أكثر لبناء بنية تحتية ورفع الخدمات ولكن كلي تفاؤل برؤية قادرة على الجمع بين الماضي والمستقبل، التقاليد والتراث، والتمدن والهوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *