المحليات

العد التنازلي بدأ.. قطار القريات بعد 13 شهرا

الرياض – البلاد

أعلن وزير النقل صالح الجاسر أن موعد تشغيل خدمة القطار بالقريات سيكون في شهر مارس من العام القادم 2022، بما في ذلك تقديم خدمة شحن السيارات بالقطارات لأول مرة بالمملكة.
وأكد الجاسر في تغريدة له عبر حسابه على موقع “تويتر” بأنه تم البدء في أعمال إصلاح المناطق المتضررة من السكة الحديدية، مشيراً إلى أنه سيتم متابعة تنفيذها وفق أعلى معايير السلامة والجودة.
من جهة ثانية اطلع أمير الجوف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز، من وزير النقل، بحضور الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية بشار خالد المالك، على خطة التشغيل لمحطة القريات والجهود التي تبذلها الجهات ذات العلاقة لإطلاق الخدمة.ودشن أمير الجوف منصة العد التنازلي لتشغيل المحطة في 15مارس 2022م.

وخط قطار الرياض-القريات، هو خط سكة حديد يربط بين مدينتي الرياض والقريات. ليقلص المسافة إلى نحو 6 ساعات و12 دقيقة (دون حساب محطات التوقف)، بسرعة تصل إلى 200 كيلومتر في الساعة، ويصل طول الخط إلى 1,242 كيلومترًا من محافظة القريات ويمر عبر مناطق الجوف وحائل والقصيم، قبل أن ينتهي في الرياض.

يشترك الخط في البنية التحتية مع خط سكة حديد الشمال والجنوب بين بريدة وصحراء النفود الكبير.
تم بناء الخط بتكلفة تقديرية 20 مليار ريال سعودي. في مارس 2012، حيث وقعت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية عقدًا بقيمة 553 مليون ريال سعودي مع CAF لتصميم وتصنيع ستة قطارات دفع تعمل بالديزل بسعة 200 كم/ساعة. سلمت CAF أول قطار لشركة السكك الحديدية السعودية في سبتمبر 2015.تم إجراء محاولة تجريبية على الخط بين الرياض والمجمعة في أكتوبر 2016. بدأت خدمات الركاب بالعمل بين الرياض والقصيم في 26 فبراير 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *