المحليات

جدة: إنشاء مركز مدينتي لإدارة النفايات ومعدات المشاريع

جدة : البلاد

أصدر معالي أمين محافظة جدة صالح بن علي التركي قرارًا بإنشاء الإدارة العامة لمركز مدينتي. والذي يعد نقلة نوعية وخطوة مهمة لتطوير نظام الإدارة البيئية. عبر منصة إلكترونية موحدة تساهم في تحقيق مبادئ التنمية المستدامة بيئياً واجتماعياً واقتصادياً. من خلال التحكم بجميع أنواع النفايات التجارية والتخلص الآمن منها،. بالإضافة لمتابعة حركة منظومة المعدات الكبير والثقيلة للمشاريع داخل المدينة .

وأوضح مدير عام مركز مدينتي عبد الله بن محمد الغامدي أن الإدارة الجديدة تضم في هيكلها التنظيمي (إدارة تسجيل الناقلين، ادارة الرقابة على الناقلين والمنتجين، وادارة الرقابة الميدانية)،. مضيفا أن مهام الإدارة العامة المستحدثة ستركز على تنظيم قطاع ادارة النفايات التجارية والتي تضمن تحقيق أهداف منصة ادارة المدينة “مدينتي”. وهي منصة الكترونية موحدة للرقابة والتحكم بإدارة حركة النفايات وتتبع معدات مقاولي الأمانة والجهات الخدمية وتسجيل منتجي النفايات بنظام الكتروني،. مع وضع اشتراطات مزودي خدمة التتبع لضمان جودة الخدمة والتزام المنتج والناقل من خلال التعاقد الإلكتروني وأتمتة إجراءات العمل.

وأشار الغامدي إلى أن منصة مدينتي ستشمل الرقابة على حركة منظومة المعدات الكبيرة والثقيلة داخل مدينة جدة لمشاريع البنية التحتية والمشاريع الريادية،. كما ستوفر ميزة متابعة الخطط التشغيلية وإصدار تقارير التفتيش الميدانية إلكترونياً بما في ذلك جدولة أعمال المراقبين ورصد المخالفات وفق الانظمة واللوائح البلدية الخاصة بمنع التلوث البيئي والرمي العشوائي، مع إحكام الرقابة والفرز من المصدر. والتخلص الآمن ومنع نقل النفايات إلى المردم بشكل عشوائي وإغلاق المرادم العشوائية بالمحافظة،. بالإضافة لتوجيه ناقلي النفايات الخطرة لمجمع محطات المعالجة بالجحفة في محافظة رابغ مع تعزيز الوعي الكافي لدى منتجي النفايات.

يذكر أن منصة مدينتي تتضمن أتمتة كاملة لإجراءات العمل حيث جرى ربطها بنظام رخص البناء والرخص التجارية. ورخص التشغيل وأنظمة الرقابة المتعلقة بالنفايات المعمول بها في أمانة جدة، بجانب ربطها بعدد من الجهات المعنية في المحافظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *