متابعات

إيقاف توسعة طريق سياحي في بلّسمر

أبها ـ مرعي عسيري

شهدت محافظة بلسمر أمس إيقاف مشروع توسعة طريق سياحي لما يسببه من أضرار للبيئة والغطاء النباتي في المنطقة وذلك وفقا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال أمير منطقة عسير. وذكرت إمارة عسير أن وزارة البيئة والمياه والزراعة سبق لها أن اعترضت على تنفيذ توسعة طريق الجاضع السياحي في بلّسمر شمال مدينة أبها، كما تبين أن مركز وبلدية بلّسمر أعدَّا محضراً مشتركاً بإيقاف التنفيذ لوجود عوائق، وعدم موافقة الجهة ذات العلاقة على المشروع. وأكدت الإمارة أنه تم منع تسليم المقاول مشروع التوسعة، كما تم مخاطبتها بطلب إيقاف المشروع لمدة 4 أشهر، بالإضافة لمخاطبة المجلس البلدي بنقل كميات المشروع حسب ما يراه المجلس، كما تم تكريم رئيس المركز ورئيس البلدية.

وتشتهر منطقة عسير بوفرة غطائها النباتي المتنوع، كما تزخر مقاطعة بللسمر بجمال الطبيعة، وتنوع الغابات التي أضفت اليها مزيداً من الجمال ، ومن هذه الغابات غابة حظوة و شعف آل معلم وشعف آل عبيد ووادي خارف كل هذه الغابات تكتسي بالاشجار المعمرة مثل أشجار العرعر والعتم وغيرها. أما وادي خارف الذي يقع شرق مدينة اثنين بللسمر بحوالي ٢٠ كيلومتر فيشتهر بأشجار الطلح والسدر وهو متنزه يؤمه السياح لقضاء بعضاً من وقتهم للاستمتاع بالأجواء العليلة والظل الوارف في وقت الصيف.

يذكر أن تعرية البيئة من غطائها النباتي يؤدي بدوره الى تغير المناخ ، حيث ان للغابات أهمية في التوازن البيئي فتقوم بنظام الفلترة وتخليص الجو من الغازات السامة ، كما تقوم بعملية التمثيل الضوئي والمحافظة على توازن درجة الحرارة ، كذلك المحافظة على العناصر البيئية في التربة ، ومنع ظاهرة الانجراف والتعرية لهذه للتربة، وكذلك تساهم الغابات في جلب الأمطار ــ بقدرة الله ـــ حيث اثبتت بعض الدراسات وجود علاقة قوية بين الغطاء النباتي والأمطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *