متابعات

 الداخلية: مليون ريال و5 سنوات سجنا عقوبة بث شائعات كورونا

البلاد ـ ياسر بن يوسف ـ أحمد الاحمدي ــ مرعي عسيري ـ حمود الزهراني

أكد متحدث الداخلية أن كل من يعمل على بث شائعات أو تداولها أو نشر معلومات مغلوطة عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيال فيروس كورونا المستجد، من شأنها التسبب في إثارة الهلع، أو التحريض على مخالفة الإجراءات والتدابير ذات الصلة، ستوقع بحقه غرامة لا تزيد عن (مليون ريال)، أو السجن لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات، أو بهما معًا، وفي حال تكرار المخالفة تضاعف العقوبة الموقعة في المرة السابقة , لافتا الانتباه إلى أن هذه الإجراءات اتخذت في إطار الجهود التي تبذلها المملكة للحفاظ على الصحة العامة ومنع انتشار فيروس كورونا، وأنها تخضع للتقييم المستمر مع الجهات الصحية المختصة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات إضافية إذا تطلب الأمر ذلك.


وأوضح أن الشخص إذا كان بمفرده لاحاجة لارتداء الكمامة ويجب ارتدائها إذا كان الركاب ليسوا من أسرة واحدة.
من جهة ثانية، تم أمس إفتتاح جزئي للواجهات البحرية امام الزوار ومرتادي عروس البحر الأحمر حيث يسمح بدخول المركبات للمرور فقط بدون توقف، يمنع الجلوس والافتراش والانتظار، يسمح بممارسة رياضات المشي والدراجات وفق الإجراءات الاحترازية وذلك وفقا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد محافظ جدة.

من ناحية اخرى قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي: «إن الخارطة الأسبوعية لإصابات كورونا تؤكد عودة المنحنى إلى الارتفاع؛ وذلك أمر نتابعه بدقة وحذر وقلق».
وأضاف «العبدالعالي»، خلال مؤتمر صحفي، أن المنحنى أمامه احتمال «تسطيحه» حال الالتزام بالإجراءات الوقائية، وإلا ارتفع عدد الإصابات في حالة عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية.

وتابع أن السلوكيات الخاطئة، أتت في مناسبات الزواج والمطاعم؛ حيث المصافحة باليد، والمعانقة عند اللقاءات، وعدم الالتزام بالمسافات الآمنة؛ ما أدى إلى ارتفاع الإصابات. وفي الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الصحة أنه لا تهاون مع مخالفي تطبيق الاجراءات الاحترازية وان الجهات ذات العلاقة تنفذ العقوبات مباشرة على المخالفين، فقد بلغت إحصائية مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا كوفيد – 19 خلال الفترة من 18 / 6 / 1442هـ حتى 24 / 6 / 1442هـ (31868) مخالفة، وذلك وفق إحصائية نشرها حساب وزارة الداخلية. وسجلت منطقة الرياض العدد الأعلى بواقع بـ (8935) مخالفة، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ (6577)، ثم الشرقية بـ (5290)، والقصيم بـ (2488)، فالمدينة المنورة بـ(2146)، فالباحة بـ (1253)، وعسير بـ(1246)، والجوف بـ (1200)، وتبوك بـ (960) وحائل بـ (588)، والحدود الشمالية بـ (559) ، ثم جازان بـ (339) ونجران بـ (287). كما رصدت امانة جدة أمانة جدة 579 مخالفة للإجراءات الوقائية ضمن الجهود الميدانية لمكافحة فيروس كورونا، كما نفذت الأمانة منذ بداية فبراير 1917 جولة رقابية في نطاق 19 بلدية فرعية بمشاركة الجهات المعنية للتأكد من التزام المنشآت التجارية بالاشتراطات الصحية وتطبيقها البروتوكولات الوقائية والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

وفي السايق نفسه أغلقت وكالة البلديات بأمانة العاصمة المقدسة 38 منشأة تجارية وأصدرت غرامات على 29 منشأة أخرى؛ لعدم التزامها بالبروتوكولات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا والحد من انتشاره، وذلك بمتابعة من قبل رؤساء البلديات الفرعية وإشراف مباشر من وكيل الأمين للبلديات. وأوضح وكيل أمين العاصمة المقدسة للبلديات المهندس عبد الله بن خميس الزايدي، أن الأمانة قامت بتكثيف عمل الفرق الميدانية بهدف متابعة أعمال الأنشطة التجارية والمتعلقة بالصحة العامة للوقاية من انتشار فيروس كورونا، والتأكد من الالتزام بـ «البروتوكولات» الوقائية الصادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والمحافظة على الصحة العامة. كما أغلقت أمانة الطائف خلال الجولات الرقابية المكثفة على الأنشطة التجارية والأسواق والمجمعات التجارية أكثر من 25 نشاطًا تجاريًا مخالفًا لم يتقيد بتطبيق الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمنع اتشار العدوى وفيروس كورونا كوفيد -19، وشملت الإغلاقات مطاعم ومحال تموينات ومخابز، وأنشطة تجارية مختلفة. وفي ينبع أغلقت البلدية 7 منشآت تجارية بمدينة ينبع البحر، لعدم التزامها بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا، وذلك خلال جولة رقابية شملت 53 منشأة تجارية.

وأكد رئيس بلدية ينبع بدر عبد الرزاق الفقير استمرار متابعة الأسواق والمجمعات والمراكز والمنشآت التجارية بمحافظة ينبع والمراكز التابعة لخدمات البلدية، من خلال فرقها الرقابية الميدانية للتحقق من الالتزام بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية، إلى جانب التحقق من سلامة الأغذية. من ناحية اخرى كثفت أمانة منطقة عسير والبلديات التابعة لها الجولات التفتيشية على أسواق الخضار والمواشي والمسالخ في المنطقة لمتابعة تنفيذ الإجراءات الوقائية الخاصة بفايروس كورونا.

وأكد أمين المنطقة الدكتور وليد الحميدي، أن الأمانة وبلدياتها تعمل من منطلق مسؤولياتها على متابعة تطبيق الإجراءات الوقائية على جميع الأنشطة التجارية المتنوعة وخاصةً في الأسواق التجارية وأسواق الخضار والفواكه والمواشي والمسالخ، مشددًا على أنه لا تهاون في متابعة تلك التعليمات الصادرة وأن العقوبات ستُطبق مباشرةً على المخالفين. وأضاف أن تفعيل تطبيق توكلنا أصبح إلزامًا وشرطاً لدخول المنشآت سواءً في الأمانة وبلدياتها أو المنشآت والمجمعات التجارية المتنوعة، لافتًا إلى أن متابعة الإجراءات الصحية ستكون يوميا من خلال العديد من الجولات الرقابية في فترات صباحية ومسائية مع إلزام متعهدي الخدمات وجميع الأنشطة التجارية بتطبيق الاشتراطات الاحترازية بوضع الكمامات وارتداء القفازات والنظافة العامة ونظافة العاملين والتهوية والالتزام بالتباعد، وتعقيم عربات التسوق ووضع المعقمات وتوفير الكمامات وملصقات التباعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *