الدولية

قلق دولي متزايد من القمع في تركيا

البلاد – وكالات

أصدر الرئيس التركي رجب أردوغان، أمس السبت، قرارا بإنشاء كليتي الاتصال والقانون في جامعة بوغازيتشي ( البسفور)، فيما نشر طلاب الجامعة رسالة اعتراض موجهة إلى أردوغان، الذي عين كذلك 11 رئيس جامعة، بينما لم تهدأ بعد الاحتجاجات ضد تعيين مليح بولو رئيسا لجامعة بوغازيتشي.
وكرر الطلاب مطالبهم بالإفراج الفوري عن جميع أصدقائهم الذين تم اعتقالهم واعتقالهم خلال هذه العملية. ودعوا إلى وضع حد لحملات القمع، وقالوا : يجب على جميع الرؤساء المعينيين، بمن فيهم مليح بولو الاستقالة. يذكر أنه بعد تعديلات أدخلت عقب الانقلاب الزائف عام 2016 مع فرض حالة الطوارئ، وبدأ النظام فرض سيطرته على مؤسسات تركيا من الجامعات عبر تعيين موالين له. ويحتج طلاب وأعضاء هيئة التدريس في جامعة بوغازيتشي، على تعيين قيادي بحزب العدالة والتنمية رئيسا لبوغازيجي من خارج الجامعة.

وقابل النظام الاحتجاجات بحملة قمع كبيرة، حيث تم اعتقال 159 طالبا من جامعة البوسفور، وتعرض هؤلاء الطلاب للعنف في واحدة من أبرز الجامعات في تركيا.
ووصفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، ما يحدث داخل البوسفور بـحرب يهدف النظام من خلالها إلى السيطرة على الجامعة. في السياق قالت وكالة “دويتش فيله” الإخبارية الألمانية إن تعامل الشرطة التركية العنيف مع الاحتجاجات الطلابية في “بوغاز إيتشي” بات تثير قلق المجتمع الدولي ، واصفة الاحتجاجات الطلابية الأخيرة بأقدم في مدينة إسطنبول بأنها أقوى الأضطرابات التي شهدتها المدينة في 2013، خاصة بعد انضمام طلاب من جامعات أخرى إلى الاحتجاجات.
وسلطت الوكالة الألمانية الضوء على التهديد الذي وجهه النظام إلى الطلاب المحتجين، قائلا:” لن نظهر لهم أي رحمة، فهل أنتم طلبة أم إرهابيون”، مؤكدة أن القلق الدولي يزداد يومًا بعد يوم بالتزامن مع تزايد القمع ضد المحتجين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *