متابعات

الباردة ومنخفض الأحمر يقودان الحالة المطرية

 جدة ـ مهند قحطان

تأثرت أجزاء مُختلفة من المملكة، امس بحالة من عدم الاستقرار الجوي، حيثُ هطلت زخاتٌ من الأمطار في أجزاءٍ متفرقة من شمال وغرب ووسط وشرق البلاد.وكشفت الحيثيات ان الهطولات شملت مدينة جدة، وأجزاءٍ من حائل والجوف وشمال شرق البلاد وشمال منطقة الرياض وغربها”. كما شهدت أطراف الرياض، إضافة إلى أجزاءٍ من المنطقة الشرقية، وخاصة الأجزاء الشمالية منها” حالة مطرية متفرقة.
من جهة أخرى، تراجع تأثيرات الحالة الماطرة بشكلٍ كبيرٍ مع شروق شمس الامس باستثناء فرصة ضعيفة لهطول بعض الزخات المحلية في شمال شرق البلاد، وتدخل البلاد بعد ذلك في فترة استقرار جوي، من جرّاء سيطرة مرتفع جوي على أجواء المنطقة لأيّام عدة.

يذكر أن الحالة المطرية سببها سيطرة مرتفع جوي شمال المملكة والذي بدوره جلب تيارات هوائية باردة نسبيًا، مع تعمّق وامتداد منخفض البحر الأحمر الذي يعمل على جلب تيارات هوائية رطبة ودافئة.
وقد استقطبت الأجواء الممطرة أمس السبت في عروس البحر الأحمر العائلات الى المخططات والمماشي الرياضية، الذين توافدوا بكثافة إلى تلك المواقع عقب هطول أمطار غزيرة على جدة مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية مع أخذ الحيطة والحذر، والمحافظة على المسافات بين الجميع بسبب (كوفيد- 19).
وكانت أمطار غزيرة قد هطلت على جدة صباح أمس واول الامس على عروس البحر الأحمر حيث استفاق أهالي العروس على هطول الأمطار التي عمت جميع أحياء المدينة بينما رفعت جميع الأجهزة الأخرى من استعدادها.

فيما هرعت أمانة محافظة جدة، لإزالة التداعيات الناتجة عن الأمطار بشفطها بواسطة الصهاريج المنتشرة حول انفاق وشوارع مدينة جدة.
من جانبها، دعت أمانة محافظة جدة إلى التواصل معها في حالات تجمع مياه الأمطار والطوارئ، عبر خدمة البلاغات بلدي 940 أو تطبيق بلدي 940. وحذر المركز الوطني للأرصاد، من رياح نشطة وزخات من البرد على مناطق حائل، القصيم، الرياض، الشرقية، جازان وأجزاء من مناطق الحدود الشمالية، الجوف، مكة المكرمة والمدينة المنورة كذلك على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، كما دعت المديرية العامة بالجميع توخي الحيطة من المخاطر المحتملة فيمثل هذه الأجواء، والابتعاد عن أماكن تجمع السيول والالتزام بتعليمات الدفاع المدني المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي حفاظاً على سلامتهم.

من ناحية أخرى شهدت منطقة جازان امس امطارا رعدية تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة واوضح المركز الوطني للأرصاد أن الهطولات شملت مدينة جازان ومحافظات أبو عريش ، والحرث، والداير بني مالك ، والدرب، والريث ، والطوال، والعارضة، وبيش، وصبيا، وضمد، وفرسان، وفيفا، وهروب، والمناطق المفتوحة والطرق السريعة واستمرت حتى الساعة السادسة من مساء امس. من ناحية أخرى أصدر المركز الوطني للأرصاد امس ، تنبيهاً بشأن حالة الطقس بمنطقة نجران تضمنت سحباً رعدية تشمل تأثيراتها المصاحبة نشاطاً في الرياح السطحية وتدنياً في مدى الرؤية. وبين المركز أن الحالة تشمل مدينة نجران، ومحافظة بدر الجنوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *