المحليات

أكاديميون: «التعليم عن بعد» يتطلب مهارات لإحداث التأثير المطلوب

جدة- ياسر بن يوسف

أكد اكاديميون ومختصون أهمية توظيف وسائل التعليم الرقمي في العملية التعليمية، وامتلاك المهارة والحكمة في الحوار الرقمي خلال العملية التعليمية لإحداث التأثير المطلوب.

وأوضحوا في لقاء شارك فيه مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، ضمن ملتقى مكة الثقافي، وفي اطار مبادرته للحوار الرقمي، أنه رغم أنه من سلبيات التعليم عن بعد التباعد الجسدي، الذي قد يسبب في أخذ المعلومة بمنحنى غير المقصود منها، إلا أن له فوائد كثيرة يجب الانتباه لها.

ودعا الدكتور شارع الوديان استاذ القيادة التعليمية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، لتحديد الهدف والغاية من التعليم الرقمي، وطالب بتوظيف وسائل التعليم الرقمي في العملية التعليمية مع وجوب معرفة أن الحوار الرقمي حاليا يختلف عن الحوار التقليدي وذلك كونه يفتقد للغة الجسد وهذا الاختلاف يجب أن يأخذه ممارس التعليم عن بعد بمحمل الجد وذلك من أجل إحداث التأثير المطلوب.

واستعرض نايف الهذلي مشرف مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بمنطقة مكة المكرمة، توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية، لافتا إلى أن هناك مواقع الكترونية تحوي معارف وعلوم مساعدة للعملية التعليمية.

وتناولت شوقية الأنصاري معلمة ومدربة معتمدة، التأثر في العملية الحوارية الرقمية وأهمية امتلاك المهارات الرقمية لإتقان العملية التعليمية، وختمت حديها بعرض عدد من المشاركات الإبداعية للطلاب والطالبات في مسابقات متنوعة كنتائج لتأثير الحوار الرقمي في العملية التعليمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *