الإقتصاد

المنصة الموحدة ترفع كفاءة توظيف السعوديين

جدة- ياسر بن يوسف

قال وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد الراجحي في تغريدة له، إن المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف التي أقرها مجلس الوزراء ، ستسهم في توحيد المسارات ورفع كفاءة الإجراءات المتعلقة بالتوظيف في القطاعين العام والخاص. كما أشاد عدد من المختصين بإنشاء المنصة، مؤكدين هذا القرار سيدعم عجلة التوظيف وتعزيز وتيرة تعيين الشباب والشابات.
وأكد عضو مجلس غرفة جدة سابقا فهد السلمي أن المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف، تشتمل على قاعدة بيانات لطالبي العمل في القطاعين العام والخاص، وتهدف الى تحقيق رؤية المملكة فيما يتعلق بتوطين الوظائف وتوفير فرص جيدة لأبناء الوطن في كافة المجالات والقطاعات، ومن شأنها أن تحدد اتجاهات سوق العمل من حيث الفرص الاكثر طلبا وتساعد ايضا في صياغة منظومة سوق العمل والإسهام في الحد من البطالة.


وقال إن هذه المنصة سوف تعلب دورا كبيرا ومحوريا في تقليص الفجوة وتعالج الكثير من التحديات في سوق العمل حتى يصبح لدينا سوق عمل حيوي وجاذب للشباب، وتفعيل التنسيق بين كافة القطاعات والجهات (حكومية، خاصة) وبالتحديد ذات العلاقة بسوق العمل وتعزيز المشاركة بينها فيما يتعلق يتوفر الوظائف وتقليص البطالة ومعالجة التحديات والقضايا المشتركة.

من جهته قال نائب رئيس اللجنة الوطنية للنقل بمجلس الغرف السعودية سعيد بن علي البسامي إن موافقة مجلس الوزراء على إنشاء المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف ، بمثابة البشرى السارة لأبناء الوطن الباحثين عن فرص عمل ، وكذلك الشباب والفتيات على مقاعد الدارسة ، حيث تشتمل هذه المنصة ، وبحسب ما اعلن ، على قاعدة بيانات لطالبي العمل في القطاعين العام والخاص وفق الاستبانة المصممة لذلك.


وأضاف أن سوق العمل لدينا واعد وجاذب ويحتوي على فرص عديدة ومتنوعة وكذلك مناطق المملكة تمتلك مميزات تنافسية مما يجعل فرص العمل متاحة في كل منطقة، مثمنا حرص القيادة الرشيدة على تذليل العقبات ومعالجة اوضاع سوق العمل بما يسهم في رفع نسبة التوطين للوظائف وتوفيرها في كافة المجالات والقطاعات بالشراكة مع القطاعات الحكومية الخاصة.
وقال سيكون للمنصة دور فعال في المساهمة في تنمية وتطوير القدرات والإمكانيات لأبناء الوطن ليصبحوا منتجين وقادرين على التعامل مع ظروف سوق العمل المتغيرة. ومن مميزات المنصة ايضا العمل على تحديد احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية لمختلف أبناء الوطن في ضوء واقع سوق العمل والمشاريع الاستثمار والتنموية.

نمو معدلات التوظيف

توقعت شركة “جدوى للاستثمار” نمو التوظيف في المملكة خلال عام 2021، بالتزامن مع تسارع التعافي الاقتصادي وزيادة عدد السكان الحاصلين على لقاح كورونا ، مشيرة في تقرير لها، إلى ارتفاع مستوى إحلال العمالة الأجنبية بعمالة سعودية في قطاعات تجارة الجملة والتجزئة والخدمات الإدارية والصناعة وخدمات الضيافة والأغذية.
وأوضحت أن اتجاه التوظيف للسعوديين خلال الربع الثالث، جاء كنتيجة مباشرة للإجراءات التي تمت من خلال برنامج دعم التوظيف وبرنامج “ساند”، حيث ساهما في تقليل مستوى خسارة الوظائف في سوق العمل خلال الجائحة ، بالإضافة إلى أن سوق العمل قد تأثر إيجاباً برفع معظم قيود الإغلاق والذي ساعد في خلق وظائف للسعوديين في قطاعات تضررت خلال الربع الثاني.
وذكرت أن معظم القطاعات شهدت انخفاضاً في عدد العاملين الأجانب وارتفاعاً في عدد العاملين السعوديين، ومن المتوقع أن تواصل فرص التوظيف الموسمي نموها خلال العام، تماشياً مع أنشطة السياحة والترفيه التي تم إطلاقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *