الإقتصاد

5 عوامل تؤثر على أسعار الذهب

سواءًا في مناسبة عائليّة أو احتفال ديني، لطالما كان الذهب متطلّبًا لدى المستهلكين والمتداولين، ولدى هذا المعدن الأصفر دورٌ أساسيٌ في صناعة المجوهرات كونه أصلاً مادياً، وبالتالي من ضمن الأصول القابلة للبيع والتجارة.

مع ذلك، مثل هذه الحركات تؤثر على السوق بجانب العديد من المحددات الأخرى، والتي تُساهم في دائرة العرض والطلب، وقد تكون هذه المحددات اقتصاديّة، تنظيميّة، صيحات ثقافية، تضخّم، وازدهار بين الآخرين.

خمس عوامل تؤثر على تحركات أسعار الذهب

1- عدم اليقين الاقتصادي

عندما يتوقّف النمو الاقتصادي نتيجةً لكارثة ما، فإن ذلك عادةً ما يؤثر على أسواق رأس المال، التجارة العالمية، والنظام الاقتصادي المالي ككل، نتيجةً للتقلّبات الغير محدّدة في العرض والطلب، ما يخلق تقلبًا في السوق.

يُجبر عدم اليقين المستثمرين على التنويع في معرض استثماراتهم بينما يتّجهون نحو تأمين أموالهم من خلال الخيارات الأكثر أمانًا -والتي نعرف جميعاً أن المعدن الأصفر من أشهرها، ويعود إلى اسعار الذهب المستقرة.

 

في مثل هذه الحالات، يتّجه الناس لفئات الأصول من الاستثمار، حيثما يُصبح الذهب أفضل خيار، ما يخلق ازديادًا في الطلب وبالتالي ازديادًا في سعره.

 

كذلك في الجائحة الحالية لفيروس كورونا Covid-19، والذي أثر بشكل كبير على الاقتصاد حول العالم، فإن سعر الذهب قد ازداد لأكثر من 11% في شهر أبريل الماضي لوحده. في فترة 6 أشهر، شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا من 410$ شهر ديسمبر 2019 إلى يومنا الحالي ليصل السعر لحوال 740$.

2- سياسات الحكومة

تؤثر سياسات الحكومة بشكل كبير في ارتفاع أسعار الذهب. على سبيل المثال، في الهند، عندما أعلن بنك الاحتياطي الهندي (RBI) عن معدلات الفائدة لديه والسياسة الماليّة، عمليّات شراء الذهب السنويّة، السندات ذات السيادة …إلخ، فقد قام بالتأثير على السوق، الأمر الذي قد يرمي بالأسعار للأسفل.

للحظة، عبء حزمات الإغاثة المالية في أوقات الأزمات، السياسة الضريبيّة على الأصول، ودفعات السياسات الأخرى، تقع جميعها بيد الحكومة. مثل هذه القرارات تؤخذ عادةً لتُبقي عواقب الاقتصاد الكلي لأزمة اقتصادية في مرمى النظر. مع ذلك، الإنعاش الاقتصادي مرتبط مع تدفقات الأموال والارتفاع الحاد في أسواق البضائع.

3- التضخم

لقلب الانهيارات الاقتصادية، عادةً ما تقوم الحكومة بالإعلان عن حزم إغاثية بقيمة عدّة مليارات من الدولارات لضخ السيولة في اقتصاد البلاد. يخلق هذا بيئةً تُسهّل من النفقات الإضافيّة من المواطنين، مع ذلك، يميل العديد لتأمين أموالهم من خلال الاستثمار في الذهب.

 

الأدلة من آخر عشرين عام تُشير إلى كيف قادت التضخّمات المتتالية بعد الكوارث الاقتصاديّة العالميّة لارتفاع أسعار الذهب.

إضافة لذلك، لا يزال الاعتقاد بأن أسواق الذهب يُمكنها التأقلم لنزعات التضخم صحيحًا، لأن المستثمرين الخائفين عادةً ما يبحثون عن التحوّط من تبعات وآثار التضخّم من خلال الاستثمارات في صناديق الاستثمار المتداولة ETF للذهب، السندات السائدة، ومستويات أصول الذهب بشكل عام.

4- التعداد السكاني

يتم عادةً النظر لعوائد التركيبة السكانيّة المختلفة كأنها نعمة، باعتقاد أنه يُمكنها المساعدة على خلق فرص نمو اقتصادي، وتتوقع المؤسسات الاقتصاديّة حاليًا تغيّرًا في أنماط الإنفاق من قِبل جيل الألفيّة والمحترفين الشباب.

التوقّع هو أنهم سوف يستثمرون في فئات الذهب الغير ماديّة، سواء بشراء الأصول الماديّة أو غيرها. قد يزور الكبار في العائلة عادةً متاجر البيع والمجوهرات لشراء الذهب. يوجد حاليًا عدد من الخيارات مثل سندات الذهب ذات السيادة من الحكومة وخيارات الذهب الإلكتروني (e-Gold) المتوفّرة من قِبل بوابات الدفع الرقمي. جيل الألفيّة والشباب هم الجمهور المستهدف لمزوّدي الخدمات الرقميّة، حيث أنهم أكثر قابليّة للتفكير بالاستثمار بغير الذهب المادي، بنقرة واحدة فقط ومهام شراء وبيع سهلة.

5- الإيرادات المرتفعة

لدى خلق الثروة تبعات عديدة غير مقصودة على أسواق مختلفة، وحيث أن بعض الدول تُعد أكبر مستهلكي الذهب في العالم، فإن الثروة المنشأة في هذه الدول تقود إلى المزيد من الاستهلاك بشراء الذهب.

بالإيرادات والدخول المتزايدة، يُحاول الناس شراء الذهب والاستثمار في فئات أصول الذهب. بالنسبة للدول المتمحورة حول العائلات، فإن الدخل الإضافي يقود إلى المزيد من الإنفاق، الأمر الذي يرتبط عادةً بعمليات شراء الذهب، باعتبار أن الذهب كمجوهرات أصبح حالة رمزية من الرفاهية. ذكر تقييم بواسطة دراسة حديثة لمجلس الذهب العالمي WGC، أنه لكل ارتفاع بسيط في الدخل، هنالك ارتفاع ناتج في سعر الذهب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *