المحليات

المنشآت الصغيرة .. تحول رقمي ونمو مستدام

جدة – ياسر بن يوسف

يشهد قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المملكة نموا متزايدا، مدعوما بحزمة المبادرات من التمويل وحاضات الأعمال ، مما يعزز استمرارية أعمالها التجارية والقدرة على التحول الرقمي مع الحفاظ على العملاء بعد جائحة “كوفيد- 19″، وفقاَ لنتائج استطلاع رواد الأعمال لعام 2020 والذي اصدرته منصة GoDaddy، الشركة المدرجة ببورصة نيويورك التي تقدم خدماتها لتمكين رواد الأعمال يومياً حول العالم.

ووفقا للاستطلاع أن الاعمال الصغيرة في المملكة تكيفت بمرونة مع الأوقات الصعبة خلال العام 2020، وأن نسبة 26 % من رواد الأعمال وسعوا أنشطتهم التسويقية الرقمية لجذب المزيد من العملاء، وأن ثلثهم تقريباً استفادوا من حضورهم الرقمي على شبكة الإنترنت لبيع منتجات أو خدمات رقمياً، فيما قال 84 بالمائة منهم أنهم على ثقة في قدرة اعمالهم على الصمود أمام الموجة الثانية من الجائحة إذا كانت بنفس حجم الموجة الأولى.

تحول رقمي وتعزيز التنافسية
وأظهرت نتائج الاستطلاع أيضاً أن نسبة 86 % من رواد الاعمال أن التكيف الرقمي مهم جداً لتحقيق “رؤية المملكة العربية السعودية 2030” التي تهدف الى تأسيس بنية تحتية رقمية متطورة لتعزيز القدرة التنافسية الأساسية للاقتصاد السعودي.
وتناول تقرير الاستطلاع الكمي آثار الوباء العالمي على رواد الأعمال وأصحاب الاعمال الصغيرة في المملكة، مشيراً أن معظم المشاركين يعتزمون بيع منتجاتهم وخدماتهم عبر منصات التواصل الاجتماعي في العام 2021. كما أوضح ثلث المشاركين إنهم يخططون لإنشاء مواقع الكترونية رسمية لأنشطتهم. وفي تعليقها على نتائج الاستطلاع، قالت سيلينا بيبر، المدير الاقليمي لـ GoDaddy في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “إن استطلاع رواد الأعمال يظهر بوضوح الطرق التي تأثر بها رواد الأعمال وأصحاب الأعمال الصغيرة في المملكة خلال العام الماضي. وتماشياً مع التوجهات العالمية الحالية، رأينا تحولاً نحو الحضور على شبكة الإنترنت وأهمية استخدام التكنولوجيا في هذه الشركات كحل وآلية لمواكبة هذه الظروف لضمان استمرارية نشاطها وتواصلها مع العملاء”.

وأظهر الاستطلاع أن نسبة 25 % من المشاركين في الاستطلاع قالوا إنهم تمكنوا من إدارة الاحتياجات التقنية لأعمالهم بأنفسهم قبل انتشار الوباء. وأوضح 25 % منهم إن لديهم صديق أو فرد من العائلة تولى القيام بذلك نيابة عنهم، بينما قال 20 % فقط أن لديه مطوِّر مواقع محترف يدير احتياجاته التقنية.

تشير نتائج الاستطلاع إلى أن 4 من بين كل 5 رواد أعمال يدركون أن هناك مجموعة جيدة من الأدوات والموارد المتاحة عبر شبكة الإنترنت للأعمال الصغيرة تسهل عليهم التحول الرقمي لأعمالهم. ويتفق 3 من أصل 4 على أن المملكة العربية السعودية هي مركز جيد للاعمال الصغيرة.

أخلاقيات وقيم العمل
في النهاية، أشار الاستطلاع إلى أن ما يقارب نصف المشاركين يوافقون على أن ممارسة أخلاقيات وقيم العمل هي العامل الرئيسي في إنجاح الأعمال على المدى الطويل، حيث يعتقد 89 % أن أخلاقيات وقيم العمل مهمة للغاية لأعمالهم أو لعلامتهم التجارية فيما يتعلق بكيفية الإدارة داخلياً وأثناء العمل مع العملاء والموردين. كما يرى 84 بالمائة من رواد الأعمال أن تنوع القوى العاملة مهم للغاية لأعمالهم. وفي المقابل وافق 53 بالمائة على أن التأثير الإيجابي على المجتمع المحلي يعد هدف مهم لأعمالهم.

الملاحظة المهمة في ذلك أن أكثر من نصف المشاركين في الاستطلاع كانوا موظفين بالفعل عندما قرروا تأسيس أعمالهم الخاصة، كما كان أكثر من 60 % من أصحاب الأعمال الصغيرة حديثين في مجال عملهم. وما يقارب من ثلث الشركات الصغيرة يستخدمون تواجدهم عبر الإنترنت لبيع السلع أو الخدمات. أضف إلى ذلك إن 74 % من رواد الأعمال لديهم بالفعل موقع على شبكة الانترنت خاص بالشركة، حيث يعتزم 3 من كل 5 إطلاق موقع إلكتروني قريباً بسبب الظروف الحالية وميل العملاء إلى إجراء عمليات الشراء عبر شبكة الإنترنت منذ بدء جائحة كورونا، ومن بين أولئك الذين لديهم تواجد عبر الإنترنت، قام 45 % منهم بتوسيع وتحسين تواصل العملاء عبر شبكة الإنترنت لاطلاعهم على التغييرات في الخدمات وكيفية الاستجابة للتحديات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *