الإقتصاد

183 مليار ريال صادرات سعودية غير نفطية

الرياض البلاد

حققت الصادرات السعودية غير النفطية ارتفاعا خلال 11 شهرا من عام 2020 لتبلغ 183.08 مليار ريال بنسبة بلغت نحو 29 % من إجمالي صادرات المملكة خلال الفترة.
وتزامنت زيادة الصادرات غير النفطية مع بدء الفتح التدريجي للاقتصادات حول العالم وتخفيف قيود مواجهة كوفيد – 19 ، حيث نمت الصادرات في شهر نوفمبر الماضي بنحو 12 % على أساس سنوي، مع تسارع النمو الشهري.

وبحسب المسح الإحصائي للتجارة الخارجية ، شملت السلع غير النفطية :المنتجات الكيماوية، مصنوعات اللدائن والمطاط، مصنوعات المعادن، معدات النقل، الآلات والمعدات الكهربائية، المنتجات الحيوانية، المواد الغذائية والمشروبات، كذلك مصنوعات الورق، واللؤلؤ والأحجار الكريمة.

وتشكل المنتجات الكيماوية وكذلك مصنوعات اللدائن والمطاط نحو 54.8 % من السلع المصدرة خلال شهر نوفمبر، حيث بلغت صادراتها نحو 11.11 مليار ريال ، تليها المعادن ومصنوعاتها ثالثا بصادرات تبلغ 1.44 مليار ريال أو ما يعادل 7% من إجمالي الصادرات غير النفطية، إذ نمت صادرات المعادن بنحو 13 % خلال نوفمبر مقارنة بالفترة المماثلة ، في حين تقدر صادرات المنتجات الغذائية والمشروبات بنحو 3.3 مليار ريال تعادل 3 في المائة من الإجمالي خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *