متابعات

بـ 97.7 %.. السعودية تتصدر التعافي

جدة ــ ياسر بن يوسف

تصدرت السعودية نسب التعافي في دول الخليج من فيروس كورونا كوفيد 19، بنسبة 97.7% ، وفق احصائية أعلنها مجلس الصحة الخليجي، وحلت ثانيا البحرين بنسبة 96.5%، ثم الإمارات 90.9%، عُمان: 94.7%، الكويت: 95.7%، قطر: 97.1%.
وأوضح مجلس الصحة الخليجي، أنه تم تحصين خمس ملايين خليجي حتى الآن بلقاحات فيروس كورونا، منوها أن هناك ثلاثة حقائق تتعلق بتطعيمات كورونا تتمثل في أن اللقاح لا يغير أو يتفاعل مع الجين الوراثي، لأنه لا يدخل أبداً لنواة الخلية.

وأشارت إلى أنه يجب أخذ اللقاح لأن المناعة المكتسبة من الإصابة بكوفيد ١٩ لا تدوم، فضلا عن أن أخذ جرعة واحدة فقط يعطي نصف المناعة المطلوبة للوقاية، لذا يجب أخذ الجرعتين. وحول أهمية اللقاحات في حياة البشرية أوضح استشاري مكافحة العدوى الدكتور خالد عبدالله لـ”البلاد”: أن اللقاحات تعد من الوسائل الفعالة للحماية من بعض الأمراض الخطيرة ، إذ إنه بفضل اللقاح، اختفى داء الجدري في حين أصبحت أمراض أخرى، مثل شلل الأطفال نادرة جدا، ولضمان واستمرار الحماية ضد هذه الأمراض استمر إعطاء اللقاحات المناسبة منذ الولادة وإلى الكبر. وفيما يتعلق بأهمية اللقاحات لتعزيز المناعة قال: “اللقاحات تعزز الدفاعات الطبيعية وتساعد الجسم على الاستعداد مسبقاً ليكون قادراً على محاربة الأمراض التي تستهدفها اللقاحات، كما أن الجهاز المناعي لا يتأثر عادة بكثرة الأمصال، فهو قادر على مواجهة العديد من الهجمات في وقت واحد، ووظيفته الأساسية هي مواجهة كم هائل من الميكروبات، لذا فإن أخذ اللقاح لا يقلل من قوة أو قدرة الجهاز المناعي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *