الدولية

الأتراك يطالبون بانتخابات مبكرة للتخلص من أردوغان

 القاهرة – عمر رأفت

يبدو أن الأتراك ضاقوا ذرعًا بأردوغان وحزبه الحاكم، ما جعلهم يطالبون بانتخابات مبكرة في أقرب وقت للتخلص من الرئيس، إذ كشفت نتائج استطلاع رأي عن رغبة الشعب التركي في إجراء انتخابات مبكرة لاختيار رئيس يريحهم من الممارسات القمعية للسلطة الحالية. وقال استطلاع أجرته مؤسسة “ماك”، إن 49 % من المشاركين في الاستطلاع طالبوا بإجراء انتخابات مبكرة، بينما 41% يرون أنه لا حاجة لهذه الانتخابات، و10% مترددون في الإجابة على السؤال، مبينا أنه تم طرح أسئلة في الاستطلاع حول الاعتداءات على الصحافيين والسياسيين، وصرح 28 % من المواطنين بأنهم قلقون من مثل هذه الممارسات القمعية، بينما قال 41% إن الأمر “غامض”. وبخصوص رضا الأتراك عن حياتهم المعيشية، أجاب غالبية المواطنين بأنهم “غير راضين”، وكان هذا المعدل 73% بين أنصار حزب الشعب الجمهوري، و54% في حزب الجيد، و11% في حزب الحركة القومية و14% في حزب العدالة والتنمية.

من جهته، وصف زعيم المعارضة في تركيا، رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليجدار أوغلو، حكم الرئيس رجب طيب أردوغان، بأنه “نظام فرعوني” يجب التخلص منه، معربا عن دهشته تجاه تصريحات الرئيس أردوغان التي قال فيها إنه لا يوجد تجار يغلقون مشاريعهم في تركيا، متسائلا: “كيف يدير أردوغان تركيا؟”.
وأضاف “أردوغان يعيش بمعزل عن الشعب، ولا يدري شيئًا عن همومه”، موضحًا أن الرئيس التركي يقول مثل هذه التصريحات لأنه ينظر للناس من داخل قصره، فبالنسبة إليه كل شيء مفتوح، لديه كل شيء جميل.

وأنهى أوغلو حديثه، قائلا: “الطغاة لا يأخذون بعين الاعتبار وضع شعوبهم، يؤمنون بالقوى التي يخلقونها في قصرهم، لديهم الغطرسة. يريدون أن ينال من ينتقدهم أشد العقوبة، سننقذ البلاد من هذا النظام الفرعوني، بإذن الله نرسل هؤلاء الطغاة إلى خارج الحكم”.
إلى ذلك، كشف تقرير أعدته جمعية مستثمري ومديري المطاعم السياحية التركية بشأن قطاع الأغذية، أن 35 ألف شركة قد تغلق أبوابها ويفقد 700 ألف عامل بالقطاع عملهم في حال لم تقدم السلطات الدعم لهم، في وقت ارتفع معدل التضخم النقدي في تركيا لشهر ديسمبر الماضي إلى 14.60 %.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *