متابعات

الصحة لـ(البلاد): لقاح «استرازنكا أكسفورد» آمن.. ولا استغناء عن فايزر

البلاد – مها العواودة

استبعدت وزارة الصحة أن يكون لقاح كورونا كوفيد 19، (استرازنكا أكسفورد) المصنع في الهند والذي يتوقع أن تصل كميات منه قريبا، بديلا للقاح فايزر المعتمد من هيئة الغذاء والدواء السعودية، مؤكدة أن المملكة منفتحة على اللقاحات التي تثبت فعاليتها عالميا.


وكشف المدير الطبي لبرنامج اللقاحات بوزارة الصحة السعودية سامي المدرع، لـ “البلاد”، أنه تم التفاوض منذ شهور مع الشركة المنتجة للقاح استرازنكا الهندي، واتضح أنه آمن وذلك بعدما مر بمراحل التقييم المعتمدة من قبل هيئة الغذاء والدواء السعودي.
وأشار إلى أن مراكز التطعيم المجهزة ستفتح أبوابها لتطعيم الجميع بالجرعة الأولى بالتزامن مع وصول الإمداد من أي شركة معتمدة.

وحدد المدير التنفيذي للشركة السعودية للقاحات د مازن حسنين لـ”البلاد” توفير لقاح استرازنكا / أكسفورد في القريب العاجل، مبينا أن فائدته الكبرى للمناطق الطرفية كونه لايحتاج إلى تجميد أثناء النقل والتخزين.

وشدد على أن اللقاح الجديد لن يسد نقص أو يعوض لقاح فايزر بالنسبة لمن تم تطعيمهم خلال الفترة الماضية، وقال هيئة الغذاء والدواء السعودية فتحت أبوابها لاستقبال طلبات الشركات المختصة بإنتاج اللقاح ضد كورونا مع بداية الأزمة من ضمنها شركات صينية وروسية وأمريكية مع الأوراق التي تثبت نتائج الاختبارات والمراحل ما قبل السريرية والسريرية لإثبات أمان وفاعلية اللقاح والمكان المصنع فيه، وبدورها قامت الهيئة بفحصها وتقييمها”.

وأضاف “ستصل المملكة خلال الفترة المقبلة عدة لقاحات محتملة من بينها “جونسون اند جونسون” و”نوفافاكس” مع زيادة الأماكن المخصصة لأخذ اللقاحات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *