متابعات

الجزر السعودية ملاذات للباحثين عن الهدوء

 جدة ـ البلاد

الجزر بطبيعتها أماكن ساحرة محاطة تمامًا بالماء من جميع الجهات، ويعتبرها السائح والزائر مملكة سحرية معزولة عن العالم، ولذلك فتن السياح بها وتعد من أشهر الوجهات السياحية في العالم. ويظهر طول سواحل المملكة البحرية عددًا كبيرًا من الجزر الذي يبلغ في خليج العقبة والبحر الأحمر والخليج العربي نحو 1300 جزيرة مختلفة المساحة يضم خليج العقبة والبحر الأحمر نحو 1150 جزيرة تمثل نحو 88.5 % من مجموع جزر المملكة والخليج العربي، ونحو 150 جزيرة تمثل نحو 11.5 % من مجموع جزر المملكة.
ورقميًا فإن المملكة العربية السعودية هي الدولة العربية الأولى في امتلاكها للجزر البحرية، ولزيارة الجزر السعودية المتنوعة في البحر الأحمر والخليج متعة لا يعرفها إلا من جربها، حيث الاستمتاع بالغوص في أسرارها الدفينة، والتمدد على شواطئها الساحرة، والسباحة في مياهها الصافية، وتمتلك هذه الجزر مقومات جذب سياحي خيالية، فهي متنوعة المساحات والتضاريس والبيئات، ما بين جزر ذات أصول مرجانية، ورملية، وقارية، وبركانية، وتطرز حواف الشواطئ بالرمال الناعمة، والمرتفعات الجبلية، والتجمعات النباتية، إضافة لشعابها المرجانية المتنوعة، مما يؤهلها لتكون مقصدًا سياحيًا للصيد والغوص والاستجمام في معظم فصول العام سواء على ساحل البحر الأحمر أو الخليج العربي.

عمق بحري
تُعد الوجهات الساحلية، من المواقع المثالية المفضلة لقضاء العطلات العائلية في موسم “شتاء السعودية الذي أطلقته الهيئة السعودية للسياحة في العاشر ديسمبر الماضي، وهو ما يمنحهم مساحات واسعة لاكتشاف التجارب السياحية، والراحة والاستجمام، خاصة المرتبط منها بالأنشطة المقامة على الجزر البحرية الخلابة الممتدة على طول الشريط الساحلي للبحر الأحمر، حيث العمق البحري المميز المُزين بالشعب المرجانية الملونة.


جزيرة البريدي
ومن الجزر البحرية البكر التي ينصح المرشدون والمشغلون السياحيون على شواطئ البحر الأحمر بزيارتها للعوائل ومجموعات الأصدقاء، “جزيرة البريدي” الواقعة في مدينة “ينبع”، التي تمتد على مساحة 16 ألف متر مربع، وتبعد عن مرسى القوارب مسافة 40 كيلومتراً، ويتطلب الوصول إليها بالقارب نحو ساعة.
وأصبحت”جزيرة البريدي” مقصدًا سياحيًا للاستجمام بالنسبة للعوائل ومجموعات الأصدقاء، بل تزايدت وتيرة النشاط السياحي مع بدء موسم “شتاء السعودية” الذي يستمر حتى نهاية مارس المقبل، كما أنها أضحت مكونًا رئيسيًا في عروض الباقات السياحية المتوافرة على موقع وتطبيق “روح السعودية “.
وتعد “الجزيرة ” وجهة بحرية مرجانية ساحرة، تعرف بطبيعتها الخلابة وشاطئها البكر ومياهها الصافية الكريستالية، وكأنها نافذة براقة نرى من خلالها العالم البحري المدهش الذي يمثل حلم كل غواص في أن يسبر أعماق مياه تلك الطبيعة، وهي ببساطة الوجهة الساحلية الأمثل لعطلات العائلة السياحية”.
تقع جزيرة البريدي المرجانية في الطرف الشرقي لمدخل خور متعمق في الساحل الشرقي شمال غرب شرم ينبع وشرق رأس البريدي، وهي من أجمل جزر ينبع الباعثة على الاستجمام بين رمال شاطئها البيضاء ومياهها النقية، وهي بمثابة مكان مثالي لمن يريد تجربة الغطس أو الغوص من الهواة والمحترفين على حد سواء.
ويستغرق قضاء الوقت في هذه الجزيرة نصف نهار تقريبًا، ويمكن للسياح ممارسة عدد من الأنشطة والتجارب البحرية السياحية، مثل: “التخييم” و”السباحة” و”الغطس”، و”صيد الأسماك”، أو ترتيب رحلة غوص بصحبة مدربين معتمدين يستكشفون معك أعماق الجزيرة وشعبها المرجانية. وبإمكان العائلة أو مجموعات الأصدقاء التمتع بتجربة الطبخ التقليدي الذي يشتهر به أهالي ينبع في ظل أجواء بحرية خلابة.

جزيرة فرسان
وتعد جزيرة فرسان الكبير من أكبر الجزر السعودية في البحر الأحمر من حيث المساحة، إذ تبلغ نحو 380 كم².
أرخابيل جزر فرسان: تضم أرخبيل جزر فرسان ما يقارب الـ 200 جزيرة تحتوي على أغنى تنوع بيئي وأحيائي؛ حيث يوجد أنواع مختلفة من الطيور، وتتنوع فيها الحياة المرجانية، والأحياء المائية من رخويات وقواقع، وهي غنية بمادة العنبر الخام الذي يشكل مصدراً من مصادر الرزق لبعض سكان جزيرة فرسان، وتتألف جزر فرسان من مسطحات من الأحجار الجيرية الشّعابية، يتراوح متوسط ارتفاعها عن سطح البحر بين 10 و20 متراً، وقد يصل إلى 40 متراً ويبلغ أقصى ارتفاع 75 متراً.
وهناك عدد من الأودية القصيرة التي تنتهي إلى البحر. أما السواحل فمغطاة برمال كلسية بيضاء نتجت عن تحطم الشعاب المرجانية.
وتعتبر أغنى المناطق بغابات أشجار المانغروف الساحلية، وتوجد في مياهها مجموعة من الشعاب المرجانية النادرة، كما أنها غنية بتجمعات الطحالب والحشائش البحرية، وتعشش السلاحف البحرية والطيور البحرية على شواطئها.

جزر أم القماري
يرجع تسمية جزر أم القماري بهذا الاسم إلى الأعداد الكبيرة لطيور القماري المهاجرة والمقيمة المتواجدة على سطحها، وهي عبارة عن جزيرتين تقعان إلى الجنوب الغربي لمدينة القنفذة المطلة على البحر الأحمر، حيث تدعى الجزيرة الأولى باسم أم القماري الفوقانية، أما الثانية فيطلق عليها اسم أم القماري البرانية.
جزيرة جبل الليث
الزائر لجزيرة جبل الليث تبهره المناظر الفريدة من نوعها، التي تشجع زائريها على التخييم، لا سيما أنه يجد مؤنته من مياه البحر، الغنية بالثروة السمكية، فضلا عن ممارسة هواية السباحة.
ولم تقتصر مقومات المنطقة السياحية على ذلك، فحسب حيث يوجد العديد من الأشجار المتنوعة على جبل الليث، وأغلبها من «الأراك»، فضلا عن اسراب الطيور المهاجرة.

جزيرة جبل حسان
تعد جزيرة جبل حسان من أشهر جزر أملج السياحية والتي يقصدها الآلاف من السائحين زائري هذه المدينة الساحلية الساحرة؛ إذ تتميز بشواطئ رملية خلابة ومياه صافية تكشف عن أسماك القاع المُلونة فهي غنية بالثروة السمكية وأنواع الأسماك النادرة، ومن أشهر الأنشطة السياحية التي يمكنك أن تقوم بها استئجار القوارب الشراعية واليخوت والإبحار والصيد بها. تبلغ مساحة الجزيرة 24 كم مربع، ويقف جبل حسان عليها شامخاً في الجزيرة إذ يصل طوله من الشمال للجنوب 5.5 كيلو متر، وعرضه من الشرق للغرب 7.3 كيلو متر، أما ارتفاعه فيصل إلى حوالي 200 متر فوق سطح البحر.
جزيرة ام سحر
تعتبر جزيرة ام سحر من جزر املج الصغيرة نسبياً، حيث تقع على بُعد 15 كم من ميناء المدينة جنوب شرق جزيرة جبل الحساني. وكغيرها من جزر املج تتميّز جزيرة ام سحر بشواطئها الخلابة ورمالها البيضاء الناعمة، علاوة عن مياهها وسمائها الزرقاء الصافية التي تتخللها أشعة الشمس اللطيفة، كما أن هذه الجزيرة تشتهر بأنواع كثيرة من الأسماك ونذكر منها على سبيل المثال، البياض والهامور والعقام والشعور والأسماك القشرية.

جزيرة سويحل
وذلك علاوة على جزيرة سويحل، التي تبلغ مساحتها نحو 8.7 كيلومتر مربع، وتبعد عن الساحل نحو 1.70 ميل بحري، وجزيرة ريخة التي تبلغ مساحتها نحو 1.2 كيلو متر مربع، وتبعد عن الساحل نحو 5.30 ميل بحري، كما أن هناك مجموعة جزر قابلة للاستثمار تمتلك مقومات الجذب السياحي ومتنوعة المساحات والتضاريس والبيئات فضلا عن وجود جزرا ذات أصول مرجانية، ورملية، وقارية، وبركانية، وتطرز حواف الشواطئ بالرمال الناعمة، والمرتفعات الجبلية، والتجمعات النباتية، إضافة إلى شعابها المرجانية المتنوعة، ما يؤهلها لأن تكون مقصدا سياحيا للصيد والغوص والاستجمام في معظم فصول العام.
جزيرة أبو علي
يحتوي الخليج العربي على 135 جزيرة تمثل نحو 11% من مجموع الجزُر في السعودية، وكبرى هذه الجزر هي جزيرة أبو علي، حيث تبلغ مساحتها 59. 3 كم مُربَّعاً تقريباً، كما أن هناك جزيرة تاروت، بمساحة تبلغ 20. 3 كم مُربَّعاً، وتقع جزيرة تاروت التي تعتبر من أهم المعالم التي تشتهر بها المنطقة الشرقية داخل خور واسع من البحر يحيط به غربا ساحل القطيف وجنوبا ساحل الدمام وشمالا رأس تنورة وتعتبر جزيرة تاروت أوسع الجزر الواقعة على شاطئ الخليج داخل المملكة. وتضم جزيرة تاروت خمس قرى منفصلة عن بعضها وهي تاروت وتضم عشر قرى هي الديرة والتي كانت محاطة بسور يحيطها من جميع الجهات وقد اندثر حاليا وليس له وجود ويوجد بها البيوت الطينية والحجرية المتراصة ذات الأزقة الضيقة والممرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *