متابعات

يأملون أن ينهي التوطين معاناتهم..

خريجو محاسبة سعوديون لـ (البلاد) : ذرائع واهية تعيق توظيفنا

 جدة – رانيا الوجيه . أبها – مرعي عسيري

حدد مختصون حزمة من العوامل تسهم في زيادة توطين الوظائف بالقطاع الخاص، لا سيما المنشآت المتوسطة والكبيرة، بنسبة 60 % وهي تتمثل في إلزام القطاع الخاص وتشجيعه على تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية على الوظائف القيادية، بعد إكسابها الخبرات، وتمكينها من الوصول إلى تلك المناصب بالتدرج الوظيفي، واستقطاب خريجي الجامعات العالمية والبعثات، وتجويد مخرجات التعليم ، لافتين إلى أن أهمية التوطين تكمن في أنها تسهم في زيادة الإنتاجية، وتحد من تحويلات أجور العمالة إلى الخارج، واتساقا مع آلية توطين الوظائف في المطلق أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن سعيها الحثيث لتوطين المهن المحاسبية في القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر بنسبة 30 %.

وتقدم منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حزما من المحفزات لمساندة منشآت القطاع الخاص في توظيف وتدريب وتأهيل وتمكين المحاسبين السعوديين في سوق العمل السعودي؛ حيث يهدف القرار إلى توفير فرص عمل لائقة للكوادر الوطنية المؤهلة في سوق العمل، وتعزيز التوطين المنتج والمستدام.
ويستهدف قرار توطين المهن المحاسبية توفير أكثر من 9800 فرصة وظيفية؛ حيث تم استهداف العديد من المهن المحاسبية أبرزها: مدير حسابات، مدير إدارة الزكاة والضرائب، مدير إدارة التقارير المالية، مدير الإدارة العامة للمراجعة، مراجع داخلي، محاسب تكاليف.
(البلاد) التقت بعدد من خريجي أقسام المحاسبة والذين أكدوا أنهم اصطدموا بالكثير من العقبات خلال تقديمهم للحصول على وظائف في القطاع الخاص، لافتين إلى أن المعوقات تمثلت في الخبرة ، والروتين، واللغة الإنجليزية، كما أن الذين يجرون المقابلات الشخصية في الشركات محاسبون من جنسيات عربية.

في البداية أوضح أحد خريجي المحاسبة “تحتفظ البلاد باسمه ” بقوله تخرجت منذ سنوات ، وكان من أبرز الصعوبات التي واجهتني أثناء البحث عن وظيفة محاسب عبر مواقع الأون لاين يتمثل في “التأخير” في الرد، باستثناء بعض الشركات التي كان ردها سريعا بالرفض أيضا، وعلى سبيل المثال فإن احدى الشركات الكبرى في جدة وصلني ردهم خلال يومين فقط بالرفض وأبلغوني أنهم سيحتفظون بالسيرة الذاتية ومن الممكن نتواصل معك مستقبلا، ولم أستسلم وتقدمت لمقابله شخصية في شركة أخرى عن طريق “الزوم” وأجرى معي المقابلة محاسبون من جنسية عربية، وكانت حجة رفضهم أنهم في حاجة إلى خبرة، ومن الصعوبات أيضا أن اكثر الشركات تشترط خبرة خمس سنوات وأكثر. وبعد ٤ أشهر بالسفر إلى الرياض وبحثت بنفسي عن وظائف في الشركات، وبالفعل في خلال أسبوع قدمت اكثر من ٦٠ سيرة ذاتية واغلب الذين وجدتهم في الشركات من المحاسبين كانوا من الوافدين ويشغلون مناصب في إدارة المالية، وهناك ثمة شركة ابلغتني أنهم في حاجة مصفف أرفف في أحد فروعهم.
ومن وجهة نظري أن المحاسبة من أفضل التخصصات في المجال الوظيفي حيث أن أغلب القطاعات الحكومية والخاصة لابد أن يكون بها قسم محاسبة ، وبعد قرار رفع نسبة التوطين لمجال المحاسبة نتمنى رفع النسبة لتصل الى 75 % بدلا من 35 %.

اللغة الإنجليزية
كما يصف أحمد العويدي من جامعة حائل خريج عام 2016 وحاصل على بكالوريوس محاسبة كلية العلوم الإدارية والمالية في جامعة الباحة تجربته في التوظيف بمجال المحاسبة قائلا: تخرجت منذ عام 2016 وكانت هناك عدة عراقيل أمام الوظيفة في تخصص المحاسبة حيث كان شرط اجادة اللغة الإنجليزية عقبة امامي ، بالإضافة إلى الخبرة ، فكيف نوجد الخبرة دون مباشرة العمل كما أن وظائف المحاسبة تعتبر قليلة جدا أمام الخريجين السعوديين وبرواتب ضعيفة جدا، حيث يستحوذ على قطاع المحاسبة بعض من المحاسبين من الجنسيات العربية، وهذا القرار سوف يدعم توظيف المحاسبين السعوديين.

من جهته ‏يقول عبد الله احمد العاصمي انا خريج محاسبة ووجدت عملا لكن براتب 3 آلاف ريال وهو قليل لكن رضخت حتى احصل على الخبرة وللأمانة عندما عملت في المؤسسة وجدت نفسي اتفوق على بعض المحاسبين العرب .
محمد يحيى الشبيطي يقول انا خريج منذ ثلاث سنوات وبحثت وقد تمكنت من الحصول على وظيفة في أحد الأندية الرياضية والحمد لله وضعي جيد لكن اتمنى أن اطور قدراتي في العمل المحاسبي عبر العديد من الدورات.
ويقول سعيد منصور انا خريج منذ ست سنوات وإن شاء الله فإن قرار توطين الوظائف سوف يساهم في استيعاب المحاسبين السعوديين من الجنسين وسيجد الشباب وظائف تناسب تخصصانهم بإذن الله.
في المقابل يرى أصحاب مكاتب المحاسبة القانونية أن توطين الوظائف المحاسبية آلية لخفض البطالة واستقطاب الشباب لتولي المناصب القيادية في اقسام الحاسبة بالقطاع الخاص.

فائدة عظيمة
المهندس القانوني عبدالوهاب خنكار قال: بالطبع سيعود قرار توطين قطاع المحاسبة بالفائدة العظيمة لدعم الخريجين من قسم المحاسبة الشباب السعوديين من الجنسين ، ولكن يبقى بين قوسين أن يكون لدى الشاب او الشابة السعوديين القدرة على تحمل أعباء هذا المجال فالعمل في مجال المحاسبة يحتاج إلى جهد كبير ووقت عمل طويل في بعض الأحيان، وليس هناك تفضيل في توظيف المحاسب الأجنبي عن المحاسب السعودي ولكن قبل 15 عاما أو 10 اعوام كان الكادر السعودي يحتاج إلى المزيد من الخبرة في الوقت الذي فيه الكادر الأجنبي جاهز ومؤهل ولديه الخبرة الكافية ، وأرى في الوقت الحالي المحاسب السعودي هو الأقل تكلفة أو متساويا في التكلفة مع المحاسب غير السعودي.

كادر منتج
المحاسب القانوني فيصل الصبان قال: نحن ملتزمون بتوطين الوظائف من قبل صدور القرار ويبلغ عدد المحاسبين القانونين من السعوديين بنسبة أكثر من 30 % التي أقرتها هيئة المحاسبة ، كما أن قرار الهيئة ينطبق على توطين وظائف الفنيين في مكاتب المحاسبة القانونية، وعزوف أصحاب المكاتب والشركات عن تعيين المحاسب السعودي ليس لأن الوافد أقل أجرا فهم أصبحوا الآن أكثر تكلفة من المحاسب السعودي، كما أن المحاسب السعودي كادر منتج جدا في حال توفرت له المعاملة الجيدة وإعطاؤه حقوقه كاملة.

نسبة التوطين
ويؤكد بقوله دكتور عادل المقبل محاسب قانوني: يغلب توظيف المحاسبين القانونيين من الجنسية المصرية ، وبالرغم من زيادة عدد المحاسبين غير السعوديين الا أننا طبقنا نسبة التوطين في مجال المحاسبة قبل صدور القرار ، وقد حققنا توظيف محاسبين سعوديين بنسبة 30 % ، ومع قرار سعودة قطاع المحاسبة ستزيد من خبرة المحاسب السعودي في هذا المجال ورفع كفاءته. وعن أبرز المبادرات المتوقع تنفيذها في 2021 للمشاركة في الجهود لتوطين مهنة المحاسبة قال: للهيئة العديد من المبادرات والأهداف خلال عام 2021م، ولعلنا نذكر ما يخص المشاركة في جهود التوطين فلدى الهيئة مبادرة لزيادة اعداد المهنيين لتوطين المهنة وتمكين القطاعات الاقتصادية من الحصول على خدمات المحاسبة والمراجعة الملائمة وذلك بتفعيل الدورات المهنية وفقاً لاحتياجات الجهات والمؤسسات واستحداث اختبارات مهنية معتمدة للتخصصات في المحاسبة والرقابة والمراجعة والمالية.

وفيما يتعلق بمسؤولية الهيئة عن مكاتب وشركات المحاسبة وتطبيق نسبة التوطين قال: الهيئة لديها برنامج مراقبة جودة الأداء المهني والذي يهدف إلى التأكد من التزام المحاسبين القانونيين بأحكام نظام المحاسبين القانونيين والمعايير والقواعد المهنية الصادرة عن الهيئة والتعليمات المهنية الأخرى الصادرة عن الجهات المختصة وذلك بغرض تحسين مستوى الأداء المهني واستمرارية الأداء الجيد وزيادة الثقة في الخدمات المهنية. مما يتطلب من الهيئة تنفيذ زيارات الفحص للتأكد من تطبيقهم للمعايير المهنية ويكون من ضمن الفحص التأكد من تحقيق نسبة السعودة. وهنا اريد أن اشير إلى أن بعض مكاتب وشركات المحاسبة تجاوزوا نسبة السعودة المحددة لهم في اللائحة التنفيذية.

رفع المساهمة الوطنية
الأمين العام للهيئة السعودية للمحاسبين الدكتور أحمد بن عبدالله المغامس أوضح بقوله : لا شك بأن قرار توطين المهن المحاسبية في القطاع الخاص سيعود بالفائدة لخريجي المحاسبة من المواطنين حيث يسعى إلى رفع مساهمة الكوادر الوطنية من الشباب والشابات في سوق العمل من خلال تمكينهم بفرص عمل لائقة وتوفير بيئة مناسبة ومحفزة لهم في القطاع الخاص، بالاضافة إلى تعزيز عملهم في الوظائف المحورية للمساهمة في تنمية القطاع الخاص، وهذا القرار المهم سيقلص من نسبة الباحثين عن العمل من المحاسبين وسيجعل النسبة ترتفع تدريجياً في السوق حتى تتوفر الوظائف للخريجين من أبنائنا خريجي اقسام المحاسبة ويدفع بعجلة مساهمة الشباب والشابات من ابناء الوطن في بناء التنمية وتقليل الاعتماد على المحاسبين الأجانب.

وعن عدد شركات ومكاتب المحاسبة القانونية في المملكة، ونسبة التوطين أوضح الأمين العام الدكتور المغامسي بقوله: يصل عدد المكاتب المرخصة لمزاولة المهنة (233) مكتباً واما ما يخص نسبة التوطين فيشترط على مكاتب المحاسبة سعودة 50 % لمن عدد موظفيه الفنيين أكثر من 400 موظف، و45 % لمن عدد موظفيه أكثر من 300 موظف، 40 % لمن عددهم أكثر من 200 موظف. و35 % لمن عدد موظفيه أكثر من 100 موظف، و30 % لمن عدد موظفيه أكثر من 30 موظفا، و25 % لمن عدد موظفيه أكثر من 20 موظفا.

وحول مسؤولية الهيئة عن مكاتب وشركات المحاسبة وتطبيق نسبة التوطين قال: الهيئة لديها برنامج مراقبة جودة الأداء المهني والذي يهدف إلى التأكد من التزام المحاسبين القانونيين بأحكام نظام المحاسبين القانونيين والمعايير والقواعد المهنية الصادرة عن الهيئة والتعليمات المهنية الأخرى الصادرة عن الجهات المختصة وذلك بغرض تحسين مستوى الأداء المهني واستمرارية الأداء الجيد وزيادة الثقة في الخدمات المهنية. مما يتطلب من الهيئة تنفيذ زيارات الفحص للتأكد من تطبيقهم للمعايير المهنية ويكون من ضمن الفحص التأكد من تحقيق نسبة السعودة. وهنا اريد أن اشير إلى ان بعض مكاتب وشركات المحاسبة تجاوزوا نسبة السعودة المحددة لهم في اللائحة التنفيذية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *