المحليات

الغامدي لـ(البلاد): منطقة مكة تتمتع بمصادر مياه آمنة

جدة- ياسر بن يوسف

أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي أن منطقة مكة المكرمة تقع داخل منطقة الدرع العربي التي تمتاز بتجدد مياهها الجوفية خلال موسم الأمطار والسيول حيث يبلغ متوسط الأمطار السنوية 120 ملم على السواحل الغربية و 300 ملم على محافظتي الطائف وميسان مؤكداً أن المنطقة بشكل عام تتمتع بمصادر مياه آمنة .

وأضاف الغامدي أن الوزاره أنشأت 56 سداً لحفظ مياه السيول منها 4 سدود لتأمين مياه الشرب بطاقة تخزينية 404 ملايين م3، و52 سداً لتأمين المياه للقطاع الزراعي بالإضافة إلى 350 بئراً في عدد من محافظات المنطقة لتأمين المياه للمواطنين بالقري والهجر كما تم تأمين السقيا بالناقلات لسكان المناطق النائية.

جاء ذلك لدى وقوفه على موقع سد البجيدي على وادي حنين الذي يحاذي”ذي المجاز” وتبلغ المسافة الفاصلة بين الوادي ومكة المكرمة 27 كيلومترًا تقريبًا، والذي يعد من أكبر أودية مكة.

من جانبه أوضح مدير إدارة المياه بالفرع المهندس محيي بن عبدالرحمن القبيسي ان السد احد 4 سدود في العاصمة المقدسة وأنشئ في عهد الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، رحمه الله، عام 1431هـ ونفذ بطول كلي: 680 مترا، وارتفاع 9 أمتار بسعة التخزين 499636 مترًا مكعبًا.

وعلى صعيد آخر تفقد المهندس سعيد بن جارالله الغامدي مركز مكافحة نواقل الأمراض في بطحاء قريش واستمع إلى عرض عن النواقل، والطرق المساعدة للقضاء عليها والتقليل من أضرارها ودور المركز مع الجهات ذات العلاقة في القضاء عليها ، تلا ذلك بحث الآلية المتبعة في مكافحة النواقل وخطط القضاء على البعوض، كما نوقشت نتائج الأعمال والتحديات خلال الفترة الماضية والاستعدادات المستقبلية ، من خلال الجهود المستمرة في تعقب مصادر التلوث البيئي ومنع الظواهر السلبية .

وقال مدير المركز المهندس تركي بن عالي الحميدي إن الوزارة تساهم في رفع مستوى الإصحاح البيئي ومكافحة نواقل الأمراض خلال عملها طوال العام وفي موسم الحج باستخدام الأجهزة المناسبة وهذه الإجراءات يتم تنفيذها سنوياً وفقاً للخطة التشغيلية التي تنفذها إدارة الفرع.

كما زار الغامدي مكتب الوزارة بالعاصة المقدسة، وكان في استقباله مدير المكتب المهندس أحمد عبدالله القرني، واستعرض الغامدي مع مديري الوحدات مهام كل وحدة ، ووجه إدارة المكتب بتقديم أفضل الخدمات للمواطنين وتسهيل الإجراءات بما يضمن تقديم الخدمة للمواطن بكل يسرٍ وسهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *