الإقتصاد

«ذا لاين» باكورة منظومة مشاريع نيوم

جدة – البلاد

قال ياسر الرميان، محافظ “صندوق الاستثمارات العامة”، إن الصندوق يملك ما نسبته 67% في شركة “لوسيد” للسيارات الكهربائية، بحجم استثمارات بلغ 1.3 مليار دولار، مبيّناً أن الصندوق يهدف من الاستثمارات الأجنبية لتحقيق أهداف مالية وأهداف أخرى لدعم الاقتصاد.
وأكد أن نظرة الصندوق الاستثمارية طويلة المدى، موضحاً أن الاستثمارات الأجنبية للصندوق تمثل حالياً ما بين 25% و30% مقارنةً بنحو 2% في عام 2016. وبين أن الصندوق من أكبر المستثمرين في التكنولوجيا والتقنية، وأنه يسعى لتوظيف استثماراته في المشاريع الموجودة في المملكة، مؤكدا أن الحكومة داعم أساسي لمشاريعه.

وأشار الرميان إلى أن حجم صندوق الاستثمارات العامة يبلغ حاليا نحو 400 مليار دولار ويطمح الصندوق للوصول إلى 2 تريليون دولار في 2030.
وعن الاستثمارات المحلية، قال الرميان، إن الصندوق يملك حصصا ممتازة في العديد من الشركات بالسوق السعودي، حيث يملك الصندوق تقريبا 34% من حجم السوق المالية “تداول”، مشيراً إلى أن زيادة حصته في “أكوا باور” لأهمية الطاقة المتجددة في أجندة الصندوق وأجندة الحكومة بشكل عام. وفي تصريحه لـ “سي إن بي سي عربية”، قال إن “نيوم” ليس مشروعاً عقارياً بل منظومة كاملة مالية وتقنية واجتماعية ،وتطمح لتكوين شراكات في كل واحد من هذه القطاعات مع رواد الأعمال وشركات محلية وعالمية، كما أن لدى “نيوم” صندوقين خاصين أحدهما للاستثمار والآخر للتمويل، إضافة للدعم الذي تتلقاه من “صندوق الاستثمارات العامة” لافتا إلى أن مشروع “ذا لاين” هو باكورة مشاريع “نيوم” وتمويله سيكون عن طريق الاستثمار في رأس المال والتمويل والشراكات مع المستثمرين المحليين والعالميين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *