متابعات

«جبل القمر» .. تحفة طبيعية للتخييم ومشاهدة الغروب

 جدة ـــ ياسر بن يوسف

يقع جبل القمر بالقرب من عسفان بمحافظة جدة، وتم إدراجه ضمن مظلة موسم “شتاء السعودية” الذي يجمع 17 وجهة سعودية تقدم 300 فعالية ذات تنوع مكاني من قمم جبال إلى أعماق بحار، وتنوع مناخي من بارد جداً إلى أجواء معتدلة، منها جبل جديب بتكويناته الصخريَّة الفريدة التي تبدو كنحت يدوي بشري قبل آلاف السنين.
تعود تسمية جبل القمر إلى تشابه تضاريسه مع بعض تفاصيل سطح القمر من ناحية تضاد الألوان والتضاريس بين صخور حالكة السواد، ورمال صارخة البياض، كما يحاط الوادي بطبيعة خلَّابة، بإطلالات جميلة، مع الإشارة إلى أنَّه امتداد صحراوي رحب لمحبي مغامرات المشي الطويل والتخييم والتسلق، ومكان مثاليّ لمراقبة غروب الشمس، ثم متعة تأمّل النجوم، وإشعال النيران، والمبيت بمخيمات مؤقتة.

يأتي تأمُّل عجائب الطبيعة سبباً آخر للتوجه إلى وادي القمر؛ لأنه يمنح العيون منظراً رائعاً لغروب الشمس، وتألقاً مبهراً للقمر، ونافذة واسعة على نجوم تضيء سماء صافية في غالبية أيام السنة، وسيكون مُمكناً لمحبِّي النجوم أن يشيروا إلى كويكبة أوريون بسهولة أكبر بفضل سماء فائقة الظلمة أيضاً.

توجد خيارات متنوعة للباحثين عن رحلة أكثر جرأة بين الكثبان الرملية، والطرق الوعرة، والتخييم في الصحراء لعدة أيام، بين صخور سوداء محيطة بالرمال تمتد على مسافة أميال، وأوقات لمحبي مغامرات ركوب الدراجات الرباعية. كما يتوافر الكثير من النشاطات الأخرى الملائمة للعائلات والأطفال، مثل ركوب الجمال، وتسلق الجبال، وكرة القدم، وكرة الطائرة، وشد الحبل. تتنوع الباقات والفعاليات؛ فلكل فعالية جدولها الزمني، وقوائم خدماتها، وأسعارها، وتتفق كلها على أنها جزء من موسم “شتاء السعودية” – “الشتاء حولك”، بفعالياته الـ300 المقدمة من 200 شركة، وينشط إلى 31 مارس، في 17 وجهة سياحية بالمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *