الإقتصاد

ارتفاع قياسي للرخص

المملكة تتصدر خارطة الاستثمارات الأجنبية

جدة – البلاد

تتصدر المملكة دول المنطقة في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وذلك بعد سلسلة من إجراءات التطوير التشريعي وحزمة المحفزات للاستثمار ، ضمن مستهدفات رؤية 2020 وبرنامج التحول للتنمية المستدامة ، حيث ارتفعت رخص الاستثمار الأجنبي الصادرة خلال الأعوام الثلاث الأخيرة.

وطبقا لأحدث بيانات وزارة الاستثمار في تقريرها الربعي ، تم إصدار 306 تراخيص استثمارية خلال الربع الثالث من العام المنصرم 2020، بزيادة سنوية بلغت 21% وزيادة ربع سنوية بلغت 96% ، مسجلاً أكبر عدد من المشاريع الاستثمارية الأجنبية في شهر سبتمبر الماضي ، فيما أصدرت 506 رخص للاستثمارات الأجنبية الجديدة خلال النصف الأول من نفس العام مقارنة ﺑ586 رخصة خلال الفترة ذاتها من العام السابق له.
وفقًا لبيانات صادرة عن البنك المركزي السعودي ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد”، ارتفع معدل الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة بنسبة 7.9% في النصف الأول من العام الماضي، مقابل انخفاض بنسبة 49% في معدل الاستثمار الأجنبي المباشر عالمياً.

في السياق قالت شركة “إن بي كيه كابيتال بارتنرز”، إن المملكة أكبر اقتصاد في العالم العربي هي الأكثر جاذبية للاستثمار المباشر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، مشيرة إلى أن العام الحالي سيكون الأفضل ، وترى الشركة فرصاً في قطاعات الرعاية الصحية والأغذية والمشروبات والاستهلاك والصناعة والتكنولوجيا في المنطقة. وتقسم الاستثمارات الأجنبية في المملكة إلى ثلاثة أقسام رئيسة، أولها “الاستثمار المباشر في داخل الاقتصاد”، وثانيها “استثمارات الحافظة” وثالثها “استثمارات أخرى” ، وشكل الاستثمار الأجنبي المباشر نحو 49.8 في المائة من مجموع الاستثمارات الأجنبية محليا بنهاية 2019، أما استثمارات الحافظة فبلغت نحو 26.8% من الإجمالي، والاستثمارات الأخرى فبلغت نحو 23.4%.
وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الاستثمارات الأجنبية الجديدة في السوق السعودي خلال النصف الأول 2020 بنحو 54 مشروعا، تلتها الهند ﺑ49 مشروعا، ثم المملكة المتحدة ﺑ47 مشروعا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *