المحليات

الشورى يهنئ القيادة ويثمن دور المملكة في إنجاح القمة الخليجية

الرياض- البلاد

رفع مجلس الشورى، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظهما الله -، على ما حققته الدورة الحادية والأربعون للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية قمة “السلطان قابوس والشيخ صباح” التي عقدت بالعلا، من نجاح تاريخي تمثل في عودة اللحمة بين الدول الشقيقة، ورأب الصدع بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون بما يخدم مصالح دول وشعوب المنطقة.
جاء ذلك في بيان أصدره المجلس خلال جلسته العادية الثالثة عشرة من أعمال السنة الأولى للدورة الثامنة التي عقدها أمس، عبر الاتصال المرئي، برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

وأكد أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين، ورئاسة وحسن إدارة سمو ولي العهد – حفظهما الله – لأعمال هذه القمة والأجواء الأخوية وروح التعاون التي وفرتها المملكة لاحتضان هذا التجمع الخليجي الاستثنائي عززت من نجاحاته، الأمر الذي أفضى إلى التوقيع على “إعلان العلا ” الذي يهدف إلى ترسيخ وحدة الصف وعودة العمل الخليجي المشترك إلى مساره الطبيعي، بما يسهم في الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، والتأكيد على التنفيذ الكامل والدقيق لرؤية خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله -، التي أقرها المجلس الأعلى في دورته الـسادسة والثلاثين في ديسمبر 2015م، وفق جدول زمني محدد ومتابعة دقيقة، بما في ذلك استكمال مقومات الوحدة الاقتصادية والمنظومتين الدفاعية والأمنية المشتركة وبلورة سياسية خارجية موحدة ، وكذلك تفعيل دور “المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها” الذي تم تأسيسه في هذه القمة، وتمكينه بشكل سريع من تنسيق العمل الخليجي المشترك لمواجهة جائحة كورونا وغيرها من الأوبئة.

وأوضح المجلس، أن النتائج الإيجابية التي حققتها ” قمة العلا ” عكست الدور المحوري للمملكة في الحفاظ على كيان مجلس التعاون واستمرار مسيرته المميزة، معرباً عن اعتزازه بحرص قيادة المملكة ليس فحسب على السمو فوق الخلافات وتغليب المصلحة العليا لشعوب المنطقة، بل للاستمرار أيضاً في توفير كل أشكال الدعم والمساندة لأشقائها.

تعدل أنظمة ومناقشة تقارير
من جهة أخرى وافق المجلس في جلسته أمس،على مشروع تعديل نظام الحماية من الإيذاء ونظام حماية الطفل وذلك بعد استماعه إلى تقرير مقدم بشأنهما من لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب.
كما وافق في قرار آخر على قيام هيئة الإذاعة والتلفزيون بتكثيف جهودها الإبداعية في مجال البرامج التلفزيونية والإخبارية وغيرها للمنافسة في رفع نسب المشاهدة لقنواتها الفضائية، والإسراع في تنفيذ ما يخصها بشأن الخطة الإستراتيجية للإعلام السعودي، وإعداد خطة تنفيذية لتطوير وإثراء المحتوى الإعلامي الوطني وتكثيف إنتاجه.

زيادة نسب الكفاءات النسائية
ودعا الهيئة إلى العمل على زيادة نسب الكفاءات النسائية، وتمكين المؤهلات منهن من المناصب القيادية, وأهمية تمكين الهيئة من إيجاد كادر وظيفي يُوجِد بيئة عمل جاذبة ويمكّنها من استقطاب الكفاءات البشرية المميزة.
وأكد المجلس أن للهيئة التوسع في توظيف البث عبر تطبيقات الإنترنت ومنصات التدفق الإعلامي لزيادة الانتشار وتحقيق المزيد من العوائد والإيرادات المالية وتطوير تسويق منظومتها الإعلانية.
كما دعا المجلس صندوق التنمية الزراعية إلى إيجاد برنامج خاص لتمويل رواد الأعمال في مجال المشروعات الزراعية، وإيجاد برنامج تمويلي لمستخدمي التقنيات الحديثة في المشروعات الزراعية.

وصوَّت المجلس بالموافقة على قيام وكالة الأنباء السعودية بتطوير جهودها في إعداد الدراسات والبحوث لمحتويات الرصد الإعلامي، إضافة إلى تكثيف تدريبها لمنسوبيها على الإعلام الرقمي.
وناقش المجلس تقارير اللجنة المالية بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للهيئة العامة لعقارات الدولة، ولجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لوزارة الطاقة، ولجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي للمركز الوطني للتنافسية للعام المالي 1440 / 1441هـ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *