المحليات

شؤون الحرمين تطلق حزمة مبادرات لتعزيز التحول الرقمي

جدة – ياسر بن يوسف

أطلقت رئاسة شؤون الحرمين مبادراتها الخاصة بملتقى مكة الثقافي في دورته الحالية والتي تحمل عنوان ” كيف نكون قدوة في العالم الرقمي “وذلك بهدف تعزيز التحوّل الرقمي لتقديم أفضل وأرقى الخدمات لقاصدي المسجد الحرام. وتضمنت المبادرات، مبادرة الروبوت الذكي الذي يستخدم في التعقيم والوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة في الأماكن المغلقة، ويعمل بنظام تحكم آلي مبرمج على خارطة مسبقة، وهو حاصل على براءة اختراع (SLAM) مع وحدة الانحلال عالية الأداء، ومبادرة ” مشروع التعليم الإلكتروني بمعهد الحرم المكي “، بالإضافة إلى إقامة مشروع التعليم الإلكتروني بمعهد الحرم المكي الشريف.

وشملت المبادرات أيضاً مبادرة لبث الدروس العلمية اليومية عبر منصة “منارة الحرمين”، و “منصة معهد الحرم المكي الشريف التعليمية” للهواتف الذكية، و”المحتوى الإعلامي” وجائزة أفضل تفاعل على منصة معهد الحرم المكي الشريف”.

وتنظم الرئاسة برامج توعوية عن الأمن السيبراني لمنسوبي معهد الحرم في مجال التقنية والتعاملات الرقمية كما دشنت تطبيق “مجمع الكسوة والمعرض” وأطلقت ” مبادرة نظام أمني متكامل ” وتطبيق معرض الحرمين في مناهج التعليم العام .


ومن مبادرات الرئاسة الخاصة بملتقى مكة الثقافي في دورته الحالية ” تطبيق مفيد ” ويقدم التطبيق عدة خدمات للمستفيدين والمستفيدات وزوار بيت الله الحرام ويقدم من الذكاء الاصطناعي بالإضافة لمبادرة ” نظام الرخص الإلكترونية”.

ودشنت كذلك منصة “المشاركة المجتمعية الرقمية للحرمين الشريفين” وهي منصة تنقل وجهات نظر ورؤى ومقترحات الزائرين كما أطلقت مبادرة ” رقابتي” ، ومبادرات الوكالة النسائية ” ومبادرة سارعي “، وأيضا مبادرة ” نُجيبك”. وتساهم رئاسة الحرمين في ملتقى مكة الثقافي بمبادرة ” ثروتنا الإسلامية”، ومبادرة ” العمود الذكي – اللوح الذكي ” ، و” منصة المشاركة المجتمعية الرقمية “، والمكتبة الإلكترونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *