متابعات

جودة الحياة امتداد لبرنامج التحول الوطني

الرياض ـ البلاد

أُسندت إلى برنامج جودة الحياة، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، أهداف إستراتيجية جديدة في عام 2020م من أهداف رؤية المملكة 2030، ومنها هدف “تحسين المشهد الحضري في المدن السعودية” وهدف “الارتقاء بجودة الخدمات في المدن” ويندرج ضمن هذه الأهداف مجموعة مبادرات تقوم على تنفيذها وزارة الشؤون البلدية والقروية.

ويعد عمل برنامج جودة الحياة امتداداً لما بدأ فيه برنامج التحول الوطني، فقد انتقلت هذه الأهداف الإستراتيجية إلى برنامج جودة الحياة في الربع الرابع من عام 2020م، باعتبار تحسين المشهد الحضري وتحسين الخدمات من الركائز الرئيسية لجودة الحياة.
وحققت وزارة الشؤون البلدية والقروية عدة إنجازات في الربع الرابع من عام 2020م، ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة، منها ما يتعلق برفع مستوى الخدمات في المرافق والمنشآت، وتصنيف مقدمي الخدمات وتسهيل الخدمات البلدية، وتحسين تجربة العملاء في المراكز التجارية الكبرى، إضافة إلى معالجة التشوهات البصرية في المدن.

ومن أبرز منجزات البرنامج إطلاق مشروع “حقوق التسمية والرعاية لواجهة جدة البحرية بالكورنيش الشمالي” والذي يفتح المجال للشراكة مع القطاع الخاص لرفع مستوى الخدمات في المرافق العامة وتحسين تجربة الزوار.
ويمنح المشروع فرص استثمارية جاذبة بعقود تتجاوز 10 سنوات تمكن القطاع الخاص من تطوير المرافق العامة بمميزات تشمل حق التسمية ومنح المستثمر إمكانية تظيم الفعاليات داخل الواجهة، وعائدات اللوحات الإعلانية والإرشادية، وغيرها. وهذه الرؤية سيتم تعميمها على مناطق أخرى في المملكة، فقد تم على سبيل المثال طرح أكثر من 500 موقع استثماري عبر التأجير المؤقت أمام القطاع الخاص في منطقة جازان.

وبهدف تحسين آليات إدارة المشاريع البلدية ورفع كفاءة المقاولين والشركات الهندسية، قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية بإطلاق برنامج “تصنيف مقدمي خدمات المدن” ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة. ويعد برنامج التصنيف مؤشرا لتحديد اختصاص منشآت تقديم الخدمات وإمكانياتها المالية والفنية والإدارية والتنفيذية. ويهدف البرنامج إلى تقييم مقدرة مقدمي خدمات المدن لتنفيذ المشروعات الحكومية.
وفي السياق ذاته، المرتبط بتحسين آليات إدارة المشاريع، أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية عن التطبيق الإلزامي لكود البناء السعودي على القطاع السكني بعد 6 أشهر، ويتضمن كود البناء السعودي 17 كود فرعي، يتضمن تفاصيل اشتراطات وزارة الشؤون البلدية والقروية والجهات الحكومية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *