اجتماعية مقالات الكتاب

فرص وإبداعات وحظوظ

بعد قراءات مستفيضة لتوقعات العلم والعلماء والسياسيين والمفكرين والمنظرين .. وجدت أنني أقحمت نفسي في دوامة من المتناقضات بين الأخبار المتشائمة والمتفائلة. ولكن وبنظرة فاحصة بعيدة عن نظريات المؤامرة التي اقتحمت عقول الكثيرين من البشر في جميع أنحاء العالم وجدت أنه لا مفر أمامي إلا بالبحث بواقعية عن المستقبل من خلال شواهد وأحداث الماضي القريب وتوقعات جميع أطياف المجتمعات المستقبلية من خلال محاور وأبعاد متناقضة من عدم اليقين والصورة الضبابية للمستقبل .. والتي كان من نتاجها عوامل وأمراض نفسية سيطرت على صحتنا وعقولنا بالخوف والقلق والتوتر والاكتئاب وفقدان الثقة في الحياة.

وإلي أن يأتي اليوم الموعود باذن الله باكتشاف علاج ناجع لكورونا ويمنع عدواها يجب أن نتعامل مع حقائق وواقع اليوم الذي يحتم علينا لبس الكمامة ونظافة الأيدي والتباعد الإجتماعي. وضرورة أخذ اللقاح.
سيكون عام 2021 عام الإنسان ومقدراته بامتياز .. فالحكومات والشركات والمنظمات وأجهزتها الإدارية ستتعامل مع تحديات حياتية وبشرية غير مسبوقة في التاريخ الحديث .. في السكن والصحة والعمل والدراسة والتبضع والترفيه والسفر والترحال الخ.. كل ذلك يتطلب إيجاد تشريعات ونظم وإجراءات وقوانين مبتكرة وجديدة للتعامل مع التحولات في أنماط أداء الأعمال عن بعد والتعلم من المنازل وهجر المكاتب وقاعات الدراسة .. والتي لها علاقة بالأداء ومراقبة الإنتاج والتحصيل العلمي .. إلى جانب الحفاظ على الكفاءات والاستحواذ على قدرات ومهارات جديدة تتطلبها المرحلة القادمة.

لن يقتصر أمر التحولات على الموارد البشرية فحسب .. بل ستكون هناك منتجات وصناعات وخدمات مبتكرة. محورها حماية الإنسان والوقاية الصحية من عدوى الأمراض.
وستطرأ تغييرات جذرية على وسائط المواصلات الذكية ذاتية القيادة .. وهي علامة فارقة سنشاهدها في واقع حياتنا الجديدة وستبدأ طلائعها عام 2021.
وستتغير معالم المدن والشوارع وستصبح المناطق السكنية على بعد 15 دقيقة من كافة الخدمات .. وستنقسم المدن الى مناطق سكنية وخدمية واعمال .. وأما أنماط السكن ستتغير وستتحول الكثير من المحلات والمولات الى غرف سكنية تطل علي الشوارع الرئيسية .. وستحل الدراجات الهوائية مكان السيارات ..

أما قطاع السفر والسياح.. فسيتأثر بشدة وسيتقلص ويقتصر على السفر الداخلي .. وربما يستمر هذا الوضع حتى نهاية 2021.
الواقع الجديد يتطلب أن نعيد النظر فى مفهوم الحفاظ على البيئة والتعامل مع المتغيرات المناخية .. وكبح جماح انتشار الأمراض وانتقالها من الحيوانات إلى البشر .. بل ويتطلب الأمر وضع نظم صحية فعالة سريعة الإستجابة في مواجهة إنتشار جائحة جديدة لا قدر الله.
هذه القائمة من الاستشراف ليست شاملة جامعة .. ولكن هناك فرص وابداعات وحظوظ .. لمن ينشد الريادة في عام 2021 .. وكل عام وانتم بالف خير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *