الرياضة

افتتاح رالي داكار السعودية 2021

جدة- هاني البشر

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، يشرّف صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة، وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، اليوم السبت، حفل افتتاح رالي داكار السعودية 2021،وذلك في مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، الذي سينطلق غدًا الأحد 3 يناير،

ويستمر لمدة 13 يوماً بمسافة أكثر من 7646 كيلومترًا عبر صحراء المملكة، وبمشاركة 559 سائقا من 49 دولة في 6 فئات. ويشهد الحفل تقديم المتسابقين لمركباتهم، التي ستتنافس في الفئات الست للسباق وهي” السيارات، والدراجات النارية، والدراجات الرباعية، والشاحنات، والمركبات الصحراوية الخفيفة، بالإضافة إلى الفئة الجديدة داكار كلاسيك” التي تنضم لأول مرة إلى رالي داكار.

تجاوزنا الصعاب
وفي تعليقه على افتتاح رالي داكار السعودية 2021، قال سمو وزير الرياضة: “من جديد تثبت المملكة العربية السعودية مكانتها كوجهة عالمية للفعاليات الرياضية. ففي عام مليء بالتحديات، تمكنت المملكة من تجاوز كل المصاعب والتغلب على كافة الظروف؛ لكي نلتقي الآن ولنصل إلى هذه اللحظة التي نستعد فيها معاً لانطلاق نسخة أخرى من هذا السباق العريق.

فأهلاً بكل بالضيوف ومرحباً بداكار من جديد على أرض المملكة”. من جانبه، قال سمو رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية: “لم يتوقف العمل على تحضيرات داكار السعودية 2021 منذ انتهاء النسخة الماضية، ولذا أشعر بفخرٍ شديد اليوم عندما أرى تكلّل هذه المجهودات بالنجاح في ظلّ الصعوبات التي اضطررنا للتعامل معها، وصولاً إلى تنظيم السباق الأكثر تحدياً في العالم، ولتستمر المملكة في ترسيخ مكانتها كعاصمة لرياضة المحركات في المنطقة وحول العالم. نثق في قدراتنا على تنظيم محفلٍ عالمي كبير يليق بتاريخ المملكة وباسم الرالي العريق”.

يأتي حفل الافتتاح عقب الانتهاء من مرحلة الفحص الفني والتقني التي استمرت على مدار يومين، قام خلالهما المنظمون بفحص المركبات المشاركة في السباق للتأكد من مطابقتها لشروطه. وكان الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية ومنظمة أماوري سبورت – الجهة المنظمة للرالي – قد عقدا مؤتمراً صحفياً عن بعد، الأربعاء الماضي، بمشاركة كبار المنافسين في داكار السعودية 2021 للحديث عن انطباعاتهم عن مسار السباق وطموحاتهم من المشاركة فيه.


وتأخذ نسخة 2021 من رالي داكار مساراً مختلفاً تماماً عن سابقه، حيث يبلغ طول المسار الجديد 7646 كيلومترًا، ويبدأ من جدة، ثم يمر على بيشة ووادي الدواسر جنوباً، قبل التحرك شمالاً نحو الرياض التي استضافت يوم الراحة في النسخة السابقة، ويتواصل بالانطلاق نحو بريدة وسط صحراء المملكة الشاسعة، ثم شمالاً صوب حائل التي يحصل فيها المتسابقون والفرق على يومٍ من الراحة يستجمعون خلاله قواهم ويقررون استراتيجيتهم خلال النصف الثاني والحاسم من الرالي. ثم يستأنف السباق أحداثه إلى سكاكا، قبل التحرك غرباً مدينة نيوم المستقبلية، وجنوباً إلى العلا بمعالمها التاريخية العريقة، ثم ينبع بمحاذاة ساحل البحر الأحمر، قبل الوصول إلى جدة يوم 15 يناير؛ حيث خط النهاية وإعلان الفائزين بالنسخة 43 من رالي داكار.

وكانت المملكة قد استضافت رالي داكار في يناير الماضي وللمرة الأولى على مستوى قارة آسيا، حيث تستمر إقامة السباق العريق في المملكة لعشر نسخ متتالية. شهدت النسخة الأولى مشاركة 342 متسابقاً من 68 دولة في خمس فئات على مدار 13 يوماً وبامتداد نحو 7646 كيلومترًا من صحراء المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *