الإقتصاد

مبادرات وخطط تنفيذية لإستراتيجية سوق العمل

الرياض- البلاد

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن إستراتيجية سوق العمل طُوِرت بناء على دراسات تمهيدية مستفيضة ومسوح بحثية وميدانية، حيث اتبعت منهجية مبنية على استخلاص إصلاحات وسياسات قائمة على الأدلة لرفع كفاءة السوق، إضافة لتفصيل الإستراتيجية لاستخلاص المبادرات وخطة التنفيذ، بعد إجراء مقارنات معيارية دولية وتحليل الكثير من التقارير وإشراك أصحاب المصلحة.

ويتم تطوير الإستراتيجية بمنهجية تشاركية، وتركز على إحداث إصلاحات جذرية في سوق العمل في قطاعيه العام والخاص، حيث اشتملت على حزم من المبادرات، لرفع المهارات والإنتاجية وتحسين كفاءة السوق ، وجعله جاذبا للمواهب والقدرات ، ويوفر للمواطنين فرص عمل منتجة وحياة كريمة ويعزز الانتقال لاقتصاد متنوع ومزدهر، يتجاوز كل تحديات اليوم والمستقبل.

ووافق مجلس الوزراء مؤخرا على استراتيجية سوق العمل التي تتضمن إصلاحات جوهرية، ستسهم في تطويره، ورفع كفاءته؛ ليواكب أفضل الأسواق العالمية. وتنص رؤية الإستراتيجية وكفاءة السوق، عبر مبادرات إصلاحية تشتمل على تحسين ظروف العمل ومناخ النمو والاستثمار وتنشيط سوق العمل وتخطيط المهن ووضع معايير مهنية ونظام للمهارات، والاستقدام، ومنظومة التوظيف. ويعمل المرصد الوطني للعمل التابع لـ “هدف”، وفق أهداف أساسية لدعم بيانات ومؤشرات سوق العمل، من خلال توفير بيانات دقيقة وموثوقة ،وتقديم التحليلات والمرئيات لشركاء العمل، وفي هذا السياق استكمل الربط الآلي مع 13 جهة في القطاعات الحكومية ذات العلاقة بسوق العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *