اجتماعية مقالات الكتاب

سمعتنا وأصداؤها

خلال اليومين الماضيين .. كان يرن جرس هاتفي بإلحاح .. ولقد كان الامر محيرا بالنسبة لي .. لأن رقم الهاتف الداعي .. عبارة عن ارقام ورموز غريبة .. لذلك لم أهتم بالرد عليه .. وفجأة استطاع صاحب الرقم ان يخترق هاتفي ويفك شفراته ويفتح سماعته ويخاطبني باسمي .. كان الصوت قادما من أعماق الفضاء الخارجي .. قال لي اهلا يا صديقي زين .. اعتذر منك لأنني اقتحمت خصوصيتك ولكن الامر مهم .. ويجب التحدث اليك .. وقال لي انا صديقك المستشار أتحدث اليك من كوكب المريخ .. وارتبكت في بادئ الامر .. ولكن تماسكت نفسي ورحبت به .. فقال لي .. انا في عجلة من امري .. سأختصر ما اود ان اقوله لك.

نحن في كوكب المريخ لدينا جائحة مشابهة لما تعانون منه على ارضكم .. ولكنها ليست – مكرونة – فضحكت وقلت له انها .. كورونا .. فتجاهل اعتراضي واسترسل يقول .. نحن هنا في المريخ في حيرة من أمرنا في كيفية ادارة النظم الصحية لدينا وتوزيع اللقاحات واعطائها لسكان المريخ .. العملية معقدة للغاية وصعبة لوجستيا ..
وقال .. سمعنا عن وزارة الصحة السعودية وكيف تفوقت على نفسها في ادارة هذه الكارثة .. ابتداءً من مراقبة وضبط انتشار المرض عالميا ومحليا .. وانتهاءً بنجاحها في انقاذ البلاد من كارثة صحية فشلت فيها اعتى دول اوروبا وامريكا في زحف المرض وعدواه ..
وقال .. سمعت ايضا انكم بدأتم في استلام اللقاحات تحت ظروف حفظ وتبريد معقدة .. ونجحتم في ذلك ايضا بمهارة ..

وقال لي صديقي المريخي .. اليوم اضطررت ان اتنكر واغير جلدي .. تماما كما تفعل الحرباء عندكم حتى ابدو كبشر مثلكم من اهل الارض .. وذهبت الى موقع التطعيمات في مطار الملك عبدالعزيز .. ووجدت ان معالم المكان قد تغيرت .. واصبح غير المكان الذي نعرفه .. من حيث النظافة والتنظيم .. ومجهز باحدث النظم الالكترونية للرصد والتسجيل والاحصاء .. تشاهد ذلك منذ اللحظة التي تدخل فيها منطقة مواقف السيارات .. تجد هناك من ينتظرك بابتسامة عريضة تصعب رؤيتها لان الكمامات تغطيها .. ولكن يبدو ان قيادات وزارة الصحة نجحت في ان تظهر الابتسامة من خلال عيون البشر وليس من خلال الافواه والشفاه فقط ..
وقال صديقي عندما دخلت المبنى وجدته وقد تحول الى مركز صحي عملاق .. له هوية خاصة به ومتميزة في كل امر تقع عليه عينياك .. لا مكان للحيرة .. الاجراءات بسيطة جدا .. في كل خطوة تجد شبابا من الجنسين يستقبلونك بابتسامة خاصة تشع من عيونهم واصواتهم ويرشدونك للخطوة التالية .. وبعد اخذ اللقاح والراحة يودعونك بالدعاء ..

وقال لي صديقي القادم من المريخ .. اننا نراقب تطور خدماتكم الصحية باعجاب .. وخصوصا خدمات 937 وانشاؤكم لمراكز الاحياء الصحية .. والتنسيق بين الدولة والقطاع الصحي الخاص .. واولا واخيرا .. تطوير وادارة الموارد البشرية لديكم .. كيف فعلتم كل ذلك باحترافية ومهنية عالية وفي زمن قياسي .. نحن في المريخ نريد مساعدتكم ودعمكم ..
قلت له هذا نموذج من رفاهية الحياة الصحية الراقية التي وعدنا بها خادم الحرمين الشريفين وبتوجيهات ومتابعة من سمو ولي عهده الامين .. حفظهما الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *