رياضة مقالات الكتاب

نجحت… مبروك الشهادة

منذ إقرار وزارة الرياضة حوكمة الأندية في العام الماضي ، وإجراء تعديلات على أنظمة إدارات الأندية وفرضها عليها وانتهاءً بالحصول على شهادة الكفاءة المالية التي تخول الأندية متابعة أعمالها وتسجيل عقود المحترفين الجدد، ونحن نرى تغييرات جذرية بالفعل تحصل للأندية لم تكن تحدث العام الماضي فمثلاً لم نر تغيير المدربين حتى الجولة العاشرة سوى مدرب النصر فيتوريا، الذي تأخرت إقالته، وقد يكون بفعل الشرط الجزائي، أو عدم اقتناع إدارة النادي بضرورة اتخاذ مثل هذا القرار، ولكن بفعل الضغوط الجماهيرية والإعلامية، ربما تم اتخاذ هذه الخطوة، أما أنا فأرى أننا فقدنا في دورينا مدرباً رائعاً كان من الممكن الاستفادة منه بشكل أفضل من إنهاء عقده بهذه الطريقة.

ومنذ تاريخ 11/1/2021 إلى تاريخ7/2/2021 ستفتح أبواب التعاقدات الشتوية للأندية السعودية، وستكون سنة مختلفة وميركاتو مختلفا تماماً عن السنوات السابقة. ومسميات الأندية الكبار ستتغير في الملاءة المالية، ومثل ما قالوا قديماً (مد لحافك على قد رجليك).
إذن الأندية لن تستطيع أن تغير المحترفين بمثل ما جرت به العادة السنوية وقبل أي فترة تسجيل يستعرض وسطاء اللاعبين أسماء نجوم عالمية وعرضهم على أنديتنا والجماهير تتسابق لمعرفة آخر أخبار الصفقات لأنديتها، كل هذه الأفعال صارت من حكايات (كان يا ما كان) وزمان مضى لن يعود، فنحن في عصر” كم لك وكم عليك” ووقت الولاء للقميص ولى، الآن هو زمن المال والأعمال والاحترافية في كل شيء، وأنديتنا تعي هذه الفترة، وتعي كيف تتفادى الوقوع في الأزمات.

ولجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي ستجد نفسها في قمة الراحة لقلة اللاعبين المسجلين في الفترة الشتوية، ليس لقناعات الإدارات في لاعبيها، ولكن لعدم استطاعتها توفير المستلزمات المالية لمحترفيها فتصعب المهام عليها.
هذه الأنظمة أتوقع أن تقلل العقود المليونية، خاصة للاعبين المحليين؛ لأن الأندية سوف تعمل تصفية لمن تدفع هذه المبالغ وكيف تدفع.
الحوكمة أسلوب حضاري يؤدي لجودة العمل الإداري والفني داخل أنديتنا بعيداً عن ارتجالية القرارات و(تطبيل) الجمهور العاطفي للإدارات السابقة.

إضاءات
الهلال بتفريطه بالنقاط بشكل سهل ومتسارع واقتراب المنافسين منه بعد أن كان يفرق كثيراً؛ يحتم على مسيريه مناقشة المدرب عن أسباب هذا التباين والانخفاض في مستويات اللاعبين وعن تغييرات المدرب، خاصةً في مواجهة الاتحاد الأخيرة التي حولها رزافان لحقل تجارب لمراكز محمد البريك وأمير كردي فقد نقلهما وأعادهما في مباراة واحدة!! وهل الهلال قادر على تسجيل لاعبين أجانب مميزين، أو ستكون لشهادة الكفاءة المالية دور في تعاقدات الإدارة؟؟؟

@mohammed158888

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *