متابعات

البرنامج السعودي لتنمية اليمن..بناء الإنسان وإعمار المكان

جدة- البلاد

لم تتوان المملكة يوماً عن مساعدة اليمن في مختلف الظروف وقد جمعت بينهما أواصر الأخوة والثقافة والجغرافيا ومنذ انقلاب الحوثيين على الشرعية اليمنية في 2014م كانت وما زالت في صدارة الداعمين للشعب الشقيق في كافة المجالات.
وفي الجانب التنموي والإنساني صدر الأمر السامي الكريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، بتأسيس البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في 2018 م لبناء الإنسان وإعمار المكان في البلد الشقيق سعياً لأن يتعافى ضمن بيئة آمنة مزدهرة ومستقرة .
ويعد البرنامج مرحلة ثالثة بعد عمليتي عاصفة الحزم وإعادة الأمل، ويهدف إلى إعادة بناء وتطوير البنية التحتية التي تأثرت بالحرب وإعادة بناء وتأهيل القدرات في مجالات الصناعة والزراعة والاتصالات والنقل والقطاعات الصحية والتعليم، وخلق فرص وظيفية من خلال مشاريع تنموية عاجلة وأخرى طويلة الأجل في مختلف المحافظات اليمنية .

193 مشروعًا ومبادرة
ونفذ البرنامج منذ انطلاقته أكثر من 193 مشروعًا ومبادرة في 7 قطاعات أساسية في اليمن، وهي التعليم، والصحة، والمياه، والطاقة، والنقل، والزراعة والثروة السمكية، وبناء القدرات الحكومية، ويتبنى البرنامج أفضل ممارسات التنمية والإعمار والريادة الفكرية بمجال التنمية المستدامة في اليمن، تعزيزًا للعلاقة التاريخية والثقافية والاقتصادية التي تربط بين المملكة والجمهورية اليمنية.

مشاريع قطاع الصحة
يعد المواطن اليمني هو الأساس في البرنامج السعودي لتنمية و إعمار اليمن , كما تمثل الصحة محوراً أساسياً لبناء الإنسان وتنميته ولهذا تم وضع الخطط لتنمية قطاع الصحة من خلال إنشاء مستشفيات جديدة أو توسعة و تأهيل المستشفيات القائمة و إمدادها بأحدث الأجهزة الطبية والتدريب التقني عليها.وشملت الإنجازات دعم وإعادة تأهيل 17 مستشفى ومركزا طبيا بما يتضمن دعم الطاقة بمولدات كهربائية ذات جودة عالية.
في محافظات المهرة، سقطرى، مأرب وإنشاء وتصميم 10 مراكز صحية في المهرة، سقطرى، وعدن وتجهيز معدات وأجهزة طبية وأدوية متنوعة لـ 9 مراكز طبية في سقطرى، المهرة، مأرب، حجة، وعدن، وتوزيع:80 جهازا لمستشفى الأمومة في سقطرى و62 جهازا للمستشفيات العامة في مأرب، و83 جهازا لمركز الغسيل الكلوي و134 جهازا لمركز العمليات والعناية المركزة في المهرة، و13 جهاز مختبر الدم و13 جهازا لقسم الغسيل الكلوي في محافظة عدن و140 أداة طبية و52.590 دواء ومستلزما طبيا لجزيرة الفشت في محافظة حجة، وإنشاء مركز للكلى بطاقة استيعابية تبلغ 20 مريضاً و شمل كافة الخدمات وتوسعة وتأهيل مستشفى الغيضة وإنشاء غرف العمليات ووحدات العناية المركزة والعيادات المتخصصة وإنشاء مرفق صحي حديث متكامل الخدمات مع غرف الطوارئ وغير ذلك من المشاريع.

مشاريع التعليم
عمل البرنامج السعودي على توفير فرص التعليم والتعلم لعشرات الآلاف من الطلاب والطالبات في مختلف أنحاء الجمهورية اليمنية، وإيجاد فرص للعاملين في قطاع التعليم وتهيئة بيئة تعليمية نموذجية عبر مشاريع نوعية متعددة، تشمل دعم المدارس والجامعات.
وينفذ البرنامج مشاريع إنشاء المدارس النموذجية المتكاملة بمعامل علمية ومعامل للحاسب وملاعب للرياضات المختلفة، ويعمل على تجهيزها بالطاولات والمقاعد الدراسية والمستلزمات المدرسية كافة، كما افتتح 8 مدارس في محافظة المهرة مما سيوفر فُرصاً تعليمية لنحو 10952 مستفيدًا ومستفيدة في محافظة واحدة فقط، إضافةً إلى بقية المحافظات اليمنية التي ستستفيد من دعم البرنامج.
كما يقوم البرنامج بتحسين مكاتب المعلمين وتهيئة الساحات للطلاب وتأمين بيئة تعليمية مناسبة وتوفير مناهج دراسية معتمدة من الحكومة الشرعية وحافلات النقل المدرسي للتشجيع على الانخراط في المسار التعليمي ومكافحة التطرف.
مدينة الملك سلمان التعليمية والطبية
تتكون المدينة من جامعة تتضمن عدة كليات علمية وأدبية لتخريج الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل وتحتوي المدينة على مستشفى الملك سلمان بسعة 300 سرير وذلك بهدف رفع مستوى الخدمات المقدمة في المجالين الصحي والتعليمي وتقديم خدمات صحية متقدمة وتدريب وتأهيل الكوادر التعليمية والصحية.
المياه والسدود
توفير المياه الصالحة للشرب والزراعة من خلال توريد صهاريج المياه وإنشاء الخزانات وخطوط النقل وجميع العناصر اللازمة لشبكة توزيع مياه شاملة من حيث الهيكل والتصميم والدعم الميكانيكي والكهربائي وحفر الآبار الارتوازية خاصة في محافظتي المهرة وسقطرى مدعوماً بتطوير شبكة لتوزيع المياه وربط وادي فوري بمدينة الغيضة.
مشاريع الزراعة والثروة السمكية
قام البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بالاهتمام بمجالي الزراعة والثروة السمكية في اليمن الشقيق ومن ذلك دعم الثروة السمكية بالقوارب وتوفير ثلاجات حفظ الأسماك و معدات الصيد بهدف خلق مصادر دخل للصيادين، وتنمية صناعة صيد الأسماك بدراسة إنشاء المرافق اللازمة من مراكز إنزال و مصانع ثلج ودعم الجمعيات السمكية ودراسة تسويق الأسماك في أسواق جديدة بالإضافة إلى زراعة 120 فدان بما يعادل 480,000 متر مربع من الأراضي الزراعية في المسيلة مما يوفر عددا من الفرص الوظيفية، والمساهمة في الأمن الغذائي في المحافظة، وإنعاش الأسواق المحلية بمحاصيل مختلفة، زيادة في الإنتاج الزراعي.
مشاريع الكهرباء والطاقة
تنفيذ مشروع لتوفير إمدادات الكهرباء دون انقطاع إلى مركز رعاية الأمومة والرضاعة في جزيرة سقطرى وتوريد و تركيب وتشغيل محطتي توليد كهرباء حديبو و قلنسية بأرخبيل سقطرى، وتوفير الطاقة الكهربائية بتوريد وتركيب مولدات كهربائية لعدد من مديريات محافظة المهرة.
إيصال التيار الكهربائي بموثوقية عالية وتقليل نسب الانقطاعات، والتشغيل الإقتصادي الأمثل لتوليد الكهرباء وزيادة نسبة المناطق المغطاة بالطاقة الكهربائية، وتحقيق اشتراطات السلامة في أعمال التوصيل، وتأهيل وتدريب العاملين في أعمال إنشاء وتشغيل و صيانة الشبكات بجهديها المتوسط و المنخفض وخلق فرص وظيفية للمواطنين ، وتأهيل و تدريب العاملين لأعمال تخصصية مع كبرى الشركات العالمية في أعمال الصيانة و التشغيل ، وترشيد استهلاك الوقود
توفير المشتقات النفطية لمحطات الكهرباء في 10 محافظات بمديرياتها و قراها “عدن ، لحج، أبين، المهرة، شبوة، تعز، الجوف، سقطرى، حضرموت، مأرب” لتوليد 64محطة كهرباء .

مشاريع الطرق والموانئ والمطارات
إنشاء مطار كامل الخدمات في مأرب – بما في ذلك مدارج معبدة وآلات حديثة ومواقف للسيارات في الموقع بما يعزز ربط وسط اليمن بكل من مناطقها مع العالم الخارجي والعمل على فتح الطرقات بين مديريات محافظة المهرة باجمالي 600 كم وإعادة تأهيل أجزاء من طريق قعطبة – الضالع بطول إجمالي يبلغ 84 كم.
تطوير و زيادة قدرات ميناء نشطون ببناء أسوار حديدية، و تطوير ساحات التنزيل و زيادة القدرة الاستيعابية بمعدات رفع و نقل و تأهيل مباني الجمارك و شركة النفط و غرفة جوازات، و إنشاء بوابة رئيسية مما يؤدي لتنشيط الحركة التجارية ورفع كميات الاستيراد و التصدير في محافظة المهرة وخدمة الصيادين

المشاريع الأمنية والسكنية
إنشاء مجمعات سكنية من 50 إلى 100 وحدة سكنية تشمل الرعاية الصحية الأساسية والخدمات التعليمية. وتعزيز مستويات المعيشة الكريمة و الإحساس بالأمن و الاستقرار في جميع أنحاء اليمن.
مشروع مبنى الأمن القومي و مكافحة الإرهاب:أحياء للضباط و بيت ضيافة و مسجد ومركز قيادة و مرافق تدريب، لضبط الأمن و مكافحة الإرهاب. إنشاء 6 مراكز بحرية على ساحل بحر العرب و 3 محطات حدودية على الحدود العمانية لتعزيز الأمن و الاستقرار في كافة نواحي محافظة المهرة و ضواحيها، لينعم أهلها ببيئة آمنة و مستقرة ، هذا بالإضافة إلى تلبية احتياجات التنمية في قطاع الرياضة اليمني. كما دشن البرنامج السعودي ومؤسسة فتيات مأرب “برنامج سبأ للتمكين الاقتصادي للسيدات”، كأول برنامج من نوعه في محافظة مأرب متضمناً إطلاق 40 حملة توعوية، و40 مشروع تأهيل وتدريب في قطاع الأعمال، و20 مشروعاً يتم دعمها عبر التمويل وبناء القدرات وتقديم الخدمات الاستشارية والإشراف المستمر هذا بالإضافة إلى دعم وحماية التراث اليمني والآثار اليمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *