المحليات

«موهبة».. منظومة وطنية لإعداد قادة المستقبل

جدة- البلاد

بموجب الاتفاقية التي وقعتها مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع ” موهبة” أمس الأول مع الهيئة السعودية للملكية الفكرية، أضحت ” موهبة” مركزاً من مراكز الشبكة الوطنية لدعم الملكية الفكرية مما يتيح لها توسيع دائرة الخدمات المقدمة لمنسوبيها وطلبتها ومن أهمها المساعدة في خدمات البحث في قواعد بيانات الملكية الفكرية والمعلومات التقنية والبحث في التقنية السابقة، والإسهام في أنشطة رفع الوعي بشأن حقوق الملكية الفكرية لطلبتها ومنسوبيها، والمشاركة في تطوير النتائج البحثية للمشاركات العلمية التي يقوم بها طلبة موهبة خلال المسابقات المحلية والدولية، إضافة إلى خدمات إرشادية أخرى وداعمة بما يسهم في تمكين عملية الابتكار.

مؤسسة وقفية غير ربحية
ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” مؤسسة وقفية غير ربحية تهدف إلى ​إكتشاف ورعاية الموهوبين والمبدعين في المجالات العلمية ذات الأولوية التنموية، وتتشرف بحمل اسم الملك المؤسس، طيب الله ثراه، وتحظى بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله، إيمانًا منه بأهمية رعاية الموهبة والإبداع​. وتتمثل رؤية المؤسسة في تمكين الموهبة والإبداع كونهما الرافد الأساس لازدهار البشرية أما رسالتها فتتمحور حول ‎إيجاد بيئة محفزة للموهبة والابداع وتعزيز الشغف بالعلوم والمعرفة لبناء قادة المستقبل.

وتسعى المؤسسة للمساهمة في بناء منظومة وطنية للموهبة والإبد​​​​اع في المملكة، ولذا طورت خطة إستراتيجية لرعاية الموهبة والإبداع ودعم الابتكار، استرشاداً بالتجارب الدولية وبمساهمة خبراء دوليين ومحليين، وذلك سعياً إلى المساهمة الفاعلة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وتتميز الخطة بالشمولية والتتابع والتركيز في رعاية الموهوبين والمبدعين في المجالات العلمية والتقنية، وتضمنت تطوير منهجية علمية لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم، حيث ​تم إكتشاف أكثر من 97 ألف موهوب من بين أكثر من 300 ألف طالب وطالبة تم إختبارهم في أكثر من 100 مدينة وقرية في المملكة. وتمثل هذه قاعدة بيانات وطنية متكاملة تحوي معلومات مفصلة عن أفضل العقول في الوطن من الموهوبين والموهوبات من كافة أنحاء المملكة.

إنجازات على المستوى الدولي
وقد أثمرت مشاركات موهبة ورعايتها لأكثر من 54000 طالب وطالبة بتحقيق المملكة إنجازات على المستوى الدولي في المسابقات العلمية، حيث حصل طلاب المملكة على +​​​397 ​ميدالية وجائزة في المسابقات العلمية الدولية. كما طور الطلبة أكثر من 16.000 فكرة، وحصلوا على 15 براءة اختراع، وقبل أكثر من 1000 طالب وطالبة في أفضل 50 جامعة دولية مرموقة في تخصصات نوعية تتوافق مع احتياجات خطط التنمية الوطنية.

برامج متنوعة وجاذبة
وتعمل المؤسسة على عدة برامج منها البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين وبرنامج موهبة للالتحاق بالجامعات المرموقة وبرامج الشراكة مع المدارس وبرنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي الذي يتبنى إثراء المعرفة ورفع الكفاءة والاستعداد وبناء الخبرات العلمية والعملية وفق منهجيات عالمية في سياق محلي ويتضمن أنشطة تركز على تطوير المهارات الشخصية للطلبة بالإضافة إلى الزيارات العلمية، للمساهمة في احتياجات التنمية وسوق العمل المحلي والعالمي للوصول إلى نهضة وطنية تدعم رؤية المملكة.

المسابقات والجوائز​
وتهدف موهبة من خلال هذا البرنامج إلى اكتشاف وإعداد العناصر المتميزة لنيل شرف تمثيل المملكة في المحافل العلمية المتميزة، وذلك من خلال ​​​تدريب الكوادر الوطنية – ترشيح الطلاب المتميزين من خلال مقاييس ومعايير محددة – تدريب وترشيح الفرق المشاركة في المسابقات الدولية- إصدار المواد العلمية والحقائب التدريبية- نشر ثقافة الأولمبيادات من خلال الملتقيات واللقاءات والمواد الإعلامية -تنظيم وتنسيق الملتقيات التدريبية، واختيار الكوادر المناسبة للتدريب داخل و خارج المملكة.​​​

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *