اجتماعية مقالات الكتاب

الوسام بالطائف

يعتبر حي الوسام بالطائف من أحدث الأحياء السكنية، وأكبرها مساحة، حيث يضم آلاف القطع السكنية، والتجارية، وأهمها من حيث الإطلالة والموقع الاستراتيجي، فهو يطل على طريق الملك فهد الدائري المؤدي إلى مكة المكرمة، كما يقع بين أهم الأماكن السياحية بالطائف كالشفا والهدا وقربه من الأماكن السياحية الأخرى كشهار والردف إضافة إلى قربه من مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي لذي يُعتبر من أكبر مستشفيات الطائف.
والوسام من المخططات السكنية الحديثة الكبيرة ذات البنية الجيدة، وبالرغم من أهميته واكتظاظه بالسكان ودائم التمدد والعمران المستمر إلا أنه يفتقر لبعض الخدمات الضرورية والهامة التي طالب ويطالب الأهالي بها ومنها: ضعف الشبكة الهاتفية للجوال والإنترنت بشكل ملحوظ وانقطاعها بشكل ملفت للنظر ولا يخفى مدى أهمية الحاجة الماسة لهذه الوسائل التواصلية، التي تجاوزت كونها مطلباً تكميلياً إلى حتميتها في احتياجنا اليومي للتواصل مع جميع الجهات ولأداء العمل والدراسة خاصة في مثل هذه الظروف التي يعيشها العالم اليوم.

الحاجة إلى استكمال شبكتي المياه المحلاة للشرب والصرف الصحي، والمفترض أن يكون الاستعداد لها منذ بداية فسح المخطط والبيع فيه دون تأخير. تأهيل طرقاته، وسفلتتها حيث يعاني الأهالي والزائرون من تلف أجزاء كبيرة منها وعدم زفلتة بعضها مما يؤثر سلباً على سير المركبات ويسهم في تلفها.

حاجته إلى مشروع لتصريف مياه السيول المنحدرة من شعابه وجباله وتجمعها داخل الحي وبين شوارعه وأحيائه، مسببا مستنقعات لتجمع البكتيريا وبؤراً للبعوض والحشرات مما يعد مجلبة للأمراض والبيئة. نظراً لتوسع وكبر هذا الحي واكتظاظه بالسكان وترامي أطرافه فهو بحاجة إلى بعض فروع الإدارات الحكومية، كمركز للشرطة، ومركز للرعاية الصحية الأولية، ومركز للدفاع المدني، وبلدية خاصة به تتبع للأمانة، وزيادة بعض المدارس للبنين والبنات، وتأهيله بالحدائق لتكون متنفساً للأهالي.

خاتمة:
هذه بعض المطالب الضرورية والهامة التي يحتاجها هذا المخطط الحديث الناهض توسعاً وسكاناً، نضعها بين أيدي المسؤولين بالطائف كل فيما يخصه، وكلنا ثقة في دراستها وتحقيقها، والدولة أيدها الله لا تألو جهداً في دعم وتحقيق كل ما يعود على الوطن والمواطنين بالخير والنفع في عهد النهضة الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين يحفظهما الله .
وبالله التوفيق،،
Ali.kodran7007@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *