الدولية

تنديدات ألمانية – أمريكية بانتهاكات إيران

البلاد – رضا سلامة

قطعت ألمانيا بضرورة عودة إيران إلى التزاماتها السابقة ووقف انتهاكاتها للاتفاق النووي، منوهة إلى أن أعمال إيران في المنطقة تعقد الوضع، في إشارة إلى دعم الإرهاب والميليشيات الوكيلة، مؤكدة عزمها العمل على منع طهران من امتلاك أسلحة نووية.
وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، أمس (الاثنين) بعد مناقشة وزراء خارجية الدول الأوروبية الأعضاء في الاتفاق النووي الإيراني (ألمانيا وفرنسا وبريطانيا) مستجدات الملف: “على إيران العودة للاتفاق النووي ووقف خروقاتها”، معتبرا أنه يجب منع إيران من امتلاك أسلحة نووية، مبينا أن الأعمال الجارية في منشأة “نطنز” تدل على أن ايران ليست ملتزمة بالاتفاق.

فيما اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس، المليشيات العراقية الموالية لايران بقصف سفارة بلاده في بغداد الأحد، حين استهدفت المنطقة الخضراء ثمانية صواريخ سقط معظمها على مناطق سكنية، بينما وصفت الرئاسة العراقية القصف بـ”العمل الاجرامي”، وجددت القيادة العسكرية العراقية التزامها بحماية البعثات الدبلوماسية.

وأكد بومبيو أن الميليشيات المدعومة من إيران استهدفت سفارة واشنطن في بغداد، محذرًا من أنها تشكل أخطر عائق أمام مساعدة العراق على استعادة السلام والازدهار، مشددا على حق العراقيين في محاكمة عناصر هذه المليشيات.
واعتبرت الرئاسة العراقية، استهداف المنطقة الخضراء بالصواريخ عملا إرهابيا، محذرة من أن استمرار هذه الأعمال الإجرامية يؤدي إلى تعريض أمن وحياة المواطنين الأبرياء وممتلكاتهم الى الخطر وتمثل استهدافًا لسيادة البلد.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول: “لن نسمح بالمساس بأمن البعثات الدبلوماسية في بغداد وتهديدها وإننا ملتزمون بحمايتها”، بينما كشفت خلية الإعلام الأمني العراقية أمس، أن 8 صواريخ اطلقت باتجاه المنطقة الخضراء في بغداد مستهدفة السفارة الأمريكية وسقط عدد منها داخل المجمع السكني على عدد من عمارات القادسية السكنية. وعادة تقوم المليشيات الموالية لإيران بتنفيذ عمليات قصف بصواريخ كاتيوشا للمنطقة الخضراء مستهدفة السفارة الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *