الإقتصاد

التأمين ضد العيوب الخفية بالمباني السكنية والترفيهية

جدة – البلاد

تعزيزا لمواصفات السلامة الإنشائية وضمان الحفاظ على المنشآت ، أكد الأمین العام للهیئة السعودية للمقاولین، المهندس ثابت آل سويد، أنه اعتبارا من العام الجديد 2021 ، لن تصدر رخصة بناء للمساكن إلا إذا كان هناك تعاقد مع مقاول مُرخص له ، وسيكون مُلزما بالتأمين على المبنى لمدة عشر سنوات ضد أي عیوب أو أخطاء للمشاريع غير الحكومية.
وأشار في تصريح إلى أنه في حال وجود عیوب أو خلل في المشروع المنفذ يكون للمالك الحق في الرجوع لشركة التأمین لتعويضه، مبیناً أن هذا الأمر يجعل شركات التأمين تقدم الخدمة بشكل ممیز من خلال مقاولین مؤهلین ولديهم الخبرة الفنیة لتنفیذ هذه المشاريع، حتى لا تقع في إشكاليات تعود علیها بمطالبات مالیة.

وفيما يخص القطاع، أشار إلى أن عدد المنشآت العاملة في قطاع المقاولات وصل إلى 170 ألف منشأة حسب آخر إحصائية، وتشكل نسبة المنشآت المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر 99% منها.
وقال إنه رغم أزمة كورونا خلال العام الجاري زادت المنشآت العاملة في مجال المقاولات بالمملكة؛ وفي المقابل هناك 35 شركة مقاولات كبرى وحوالي 250 شركة متوسطة تقريبا خرجت من السوق.
مراحل التطبيق
وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية قد بدأت اعتبارا من مايو الماضي بتطبيق المرحلة الأولى من إلزام المقاولين بالتأمين ضد العيوب الخفية التي تظهر على المباني والإنشاءات بعد استخدامها، سواء الهيكلية منها أو غيرها.

ويأتي هذا القرار بناء على قرار مجلس الوزراء، القاضي بإلزام المقاولين في مشاريع القطاع غير الحكومي، بالتأمين ضد العيوب الخفية، التي قد تظهر في المباني والإنشاءات بعد استخدامها، سواء الهيكلية منها أو غيرها، وقيام وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف بتحديد نطاق تطبيق هذا القرار، من حيث نوعية المباني المستهدفة والنطاق الجغرافي ومدة الضمان، وبناء على قرار مجلس الوزراء، القاضي بالموافقة على تعديل نظام تطبيق كود البناء السعودي، وبناء على اللائحة التنفيذية المعدلة لنظام تطبيق كود البناء السعودي.
وأوضحت وزارة الشؤون البلدية والقروية أن التطبيق يتم تدريجيا على أربع مراحل، بدأت الأولى من تاريخ صدور هذا القرار حتى نهاية شهر ذي الحجة من هذا العام 1441هـ، وشملت المباني العالية (الأبراج)، المستودعات، المستشفيات، الفنادق، مباني التجمعات (المساجد- المنشآت الرياضية)، المباني التعليمية، المجمعات التجارية، أبراج الاتصالات، المباني والمنشآت الصناعية، والمباني أقل من 23 مترا، والمباني عالية الخطورة.

أما المرحلة الثانية فتبدأ من نهاية المرحلة الأولى حتى نهاية شهر ذي الحجة عام 1442هـ، وتطبق خلالها الإجراءات، إضافة إلى ما جرى تطبيقه في المرحلة الأولى، على مباني التجمعات (صالات الأفراح، صالات السينما، والمسارح)، مراكز الرعاية الصحية، الشقق الفندقية المفروشة، النزل، المباني السكنية ومباني الخدمات الترفيهية، فيما تكون المرحلة الثالثة حتى نهاية شهر ذي الحجة عام 1443هـ، وتطبق الإجراءات خلالها، إضافة إلى ما جرى تطبيقه في المرحلتين الأولى والثانية، على المباني التالية: مباني الأعمال (المطارات، البنوك، محطات التلفزيون، والبريد)، لتبدأ بعدها المرحلة الرابعة حتى نهاية شهر ذي الحجة عام 1444هـ، وتطبق الإجراءات خلالها، إضافة إلى ما تم تطبيقه في المراحل الثلاث، على جميع أنواع المباني.
وأكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية أن مدة الضمان عشرة أعوام ميلادية، تبدأ من تاريخ سريان وثيقة التأمين الإلزامي على العيوب الخفية، بعد إصدار شهادة الإشغال للمبنى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *