الإقتصاد

وزير الطاقة: اتفاق «أوبك بلس» أنقذ الصناعة النفطية العالمية

الرياض – البلاد

أكد الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة أن اتفاق “أوبك بلس” أنقذ الصناعة النفطية العالمية، وأن هذه السوق تدار بالتفاهمات فقط، ولا يمكن إخضاعها لمفهوم حرية السوق ، مشيرا إلى أن التزام مجموعة (أوبك+) بالاتفاق الأخير كان الأقوى مقارنة بالاتفاقيات السابقة ، مضيفا بقوله “في ديسمبر احتفلنا بدورنا القيادي في إدارة سوق النفط”.

وأضاف في ملتقى الميزانية بأن هذا يؤكد الدور المسؤول الدولي التي تقوم به المملكة، مضيفا بقوله إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تمكن من إدارة تداعيات أزمة النفط في ظل الظروف الصعبة، وبالتالي ارتفاع سعر برميل النفط من 29 دولاراً في أبريل إلى 51 دولاراً حاليا هو نتاج عمل دولة.

وأوضح سموه إن المملكة كان لها رأي مختلف بداية أزمة كورونا، لأن هذه الجائحة قد يكون لها تأثير كبير ونؤمن باستدراك الأمور واتخاذ إجراءات مبكرة لاحتواء الأمور، لأن ذلك أدعى لمعالجة أفضل استباقيا، والمبادرة في معالجة الأمور، مؤكدا أن الاتفاقية الحالية، تعد سابقة في تاريخ المنظمة، لأنه لم يحدث توافق من قبل على اتفاقية تتجاوز سنة والاتفاق هذا لمدة سنتين قابلة للتمديد من باب تعزيز استقرار السوق.
وقال “لا نستهدف أسعاراً معينة للنفط ولم نذكر ذلك أبدا، ما نهدف إليه بالأساس هو استقرار أسواق النفط العالمية ، فلا قيمة لأسعار مرتفعة إذا كانت مقدمات لانخفاض حاد لاحقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *