الدولية

بريطانيا تدرس تصنيف الحرس الثوري «إرهابيًا»

البلاد – وكالات

تتجه بريطانيا لتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، إذ أفادت معلومات بأن لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان البريطاني ستقدم مشروع قانون في الأيام المقبلة تصنف بموجبه الحرس الثوري منظمة إرهابية.
وقالت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان البريطاني، إن الحرس الثوري الإيراني، بدعمه المستمر للتنظيمات الإرهابية والجماعات المسلحة غير الحكومية، يتخذ خطوات لتقويض الاستقرار والأمن في المنطقة، مضيفة “توصلنا إلى أن إجراءات الحرس الثوري تتماشى تماماً مع المعايير المنصوص عليها في قانون مكافحة الإرهاب البريطاني المعتمد عام 2000”.

وبحسب اللجنة، فإن “تحديد الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية هو استمرار منطقي للقيود التي فرضها الاتحاد الأوروبي على مجموعة من أعضاء الحرس الثوري الإيراني”. وترى اللجنة أن فلسفة الحرس الثوري وأفعاله الخبيثة داخل إيران وفي جميع أنحاء المنطقة تتعارض مع مصالح بريطانيا والشعب الإيراني، موصية بأن تقوم وزارة الخارجية البريطانية، بالتعاون مع وزارة الداخلية، بدراسة المعلومات المتاحة عن الحرس الثوري الإيراني، وتقديم النتيجة إلى البرلمان البريطاني، لإدراج الحرس الثوري بوصفه منظمة إرهابية.
وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، أدرجت في أبريل العام الماضي الحرس الثوري على قائمة المجموعات الإرهابية، فيما قال الممثل الأمريكي الخاص لشؤون إيران، إليوت أبرامز، إنه نظرًا إلى أن جزءًا كبيرًا من العقوبات المفروضة على إيران كانت ذات طبيعة تتعلق بحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب، فإنه واثق من أن إدارة بايدن لن تكون قادرة على رفع جميع العقوبات المفروضة على إيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *