الرياضة

العطيَّة يفوز بلقب “باخا حائل 2” ولقب كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة

الرياض – هاني البشر
فاز السائق القطري ناصر بن صالح العطية، وملّاحه الفِرنسي ماتيو بلقب كأس العالم للكروس كاونتري باها ٢٠٢٠م بعد فوزه بلقب “باخا حائل 1″ و”باخا حائل 2” وهما الجولتان الرابعة والخامسة من جولات كأس العالم.
وكان العطية بدأ المرحلة الاخيرة والتي تعد الأقصر بين المراحل بمسافة 180.38 كيلومتر، خلف السائق الإسباني كارلوس ساينز الأب، مُتصدِّر الترتيب العام المُؤقَّت في المرحلة الأولى، بفارق 2:20 دقيقَتَيْن، وتمكَّن العطية من حذف 33 ثانية بعد اجتياز 69 كيلومترًا من المرحلة، و 46 ثانية بعد اجتياز 95 منها.
وعند نُقطة الكيلومتر 121 كان العطية قد تمكَّن من حذف دقيقة و8 ثوان من الفارق مع ساينز، وخسِر الإسباني ثواني ثمينة خلال مساعيه لإيجاد نُقطة مُراقبة في مكانٍ صعب، في حين ساقَ العطية سيارته بأقصى سُرعة مُمكنة، وقلَبَ تأخره إلى تقدُّمٍ بفارق 54 ثانية مع الوُصول لخطِّ نهايةِ المرحلة، كانت حاسمةً لحُصوله على لقب السائقين لموسم 2020.
وأنهى ثُنائي فريق “أكس رايد” الألماني، ساينز وزميله الفِرنسي ستيفان بيتِرهانسِل الرالي في المركزَيْن الثاني والثالث على التوالي، وذلك مع سيارة سيارةِ “ميني جون كووبر ووركس باغي”، علمًا بأن الفِرنسي سجَّل ثاني أسرع توقيت في مرحلة اليوم.
وحل السائق السعودي يزيد بن مُحمَّد الراجحي في مرحلة اليوم ثالثًا في سيارة تويوتا، واحتفَظَ بالمركز الرابع في الترتيب العام، وأخفقَ السائق الروسي فلاديمير فاسيلييف في سيارة ميني والهولندي بِرنهارد تين برينكي في سيارة تويوتا في تحقيق هدفهما بإحراز لقب السائقين، وأنهى الروسي اليوم سادسًا وحصل على “جائزة أول الخاسرين”، مركز الوصافة، وأنهى تين برينكي المرحلة سابعًا، وحقق السائق السعودي ياسر بن حمَد بن سعيدان المركز الثامن في الترتيب العام للرالي.
وأكمل السائقان الهولندي إريك فان لوون والروسي دِنيس كروتوف ترتيب المراكز العشرة الأولى.
وأحرز السائق الهولندي كيز كوولِن لقب فئة “تي 4” الخاص بالمركبات الصحراوية الخفيفة وذهبَ الفوز في هذه المرحلة للسائق القطري خليفة بن صالح العطية، وليفوز بلقب هذه الفئة في “باخا حائل 2” في مركبة “كان – أم” طراز “مافِريك أكس 3” من تحضير فريق “ساوث رايسينغ”، وأنهى البُرتُغالي لورِنسو روسا اليوم ثالثًا، تبِعهُ دومزالا.
وحاز الدرّاج الفِرنسي أدريان فان بيفِرِن على لقب “باخا حائل 2″ـ مع تسجيله أسرع الأوقات للمرة الرابعة على التوالي، وذلك على متن درّاجته “ياماها” اليابانية طراز “دبليو آر أف 450”.
وفازَ الدرّاج السعودي عبدالمجيد الخُليفي في فئة الدرّاجات النارية رُباعية العجلات “كوادز”، بفارق 1:54 دقيقة عن مُواطنه رياض بن سُعود الشمَّري الذي فاز بلقب هذه الفئة في “باخا حائل 1″، علمًا بأن الخليفي فاز عدة مرّات بهذه الفئة في رالي حائل الدولي.
وفاز الدرّاج السعودي مشعل الغُنيم بالمركز الثاني في فئة الدرّاجات النارية،
أما في فئة الرالي الوطني، فقد فازَ السائق السعودي صالح العبدالعالي في سيارة “هامَّر” بلقب هذه الفئة بفارق 1:46 دقيقة عن مُواطنه المشنا الشمَّري في سيارة نيسّان “بيك أب”، وحلَّ مُنيف الشمَّري في المركز الثالث في سيارة نيسّان، أما السويدي ماتياس إكستروم فقد أنهى الرالي في المركز الخامس.
من جهته أكد المتسابق ناصر العطية: ” أننا فُزنا بلقبي باخا حائل الأول والثاني، كما فُزنا بلقب الموسم، وهذا مُهمٌ جدًّا، وأضاف: سعادتي لا تُوصف بفوزي بهذين الراليين، لدينا الآن سيارة جيدة وثقة عالية، لقد ضغطنا كثيرًا، وعلينا أن نكون أقوياء، إذ نُريد الفوز، وتجاوزنا كارلوس في آخر 20 كيلومتر من المرحلة”.
وكان العطية قد فاز بلقب الراليات الصحراوية القصيرة “الباخا” في العام 2008.
وقال ساينز: “كان من الصعب إيجاد نُقطة مُراقبة، وهذا ما حصل معنا. إلا إننا راضون بذلك، لقد كان تدريبًا جيدًا”
وأشار بيتِرهانسِل: “كانت مرحلةً سريعة جدًا، خُصوصًا في بدايتها ومن ثم أصبحت تقنيةً أكثر، كان من الجيِّد خوض بعض الراليات هنا وفي هذا الوقت، إنها المرة الأولى في الصحراء مع ملّاحي”
وأوضح يزيد الراجحي “لقد قُمنا بعملٍ جيِّد، حاولنا بذل أفضل ما لدينا ولحِقنا ببيترهانسِل، ولكنه سائقٌ سريع، وخبرتُه أكبر، عندما رأيت آثار عجلات مُتقطِّعَة على المسار علِمتُ بأن السائقين أمامنا كانوا يطيرون، حينها قُلت حسنًا الجميع يضغط وحاولنا اللعب على الجانِب الآمن لكيلا نرتكبَ أخطاءً. إنه تدريبٌ جيِّدٌ لرالي داكار، علينا الاستمرار في تحسين أدائنا”.
وأبان ياسر بن سعيدان: “نحنُ هنا لتطوير السيارة ولقد أجرينا الكثير من التغييرات، لقد كانت مرحلة اليوم سريعة وجيدة لسيارات الباغي، لامسنا سُرعة 180 كيلومتر في الساعة خمس مرّات تقريبًا، يبدو بأننا قدَّمنا أداءً أفضل خلال الأقسام الأولى من المرحلة يوميًا، أعتقد الآن بأننا جاهزون لرالي داكار “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *