الإقتصاد

الرؤية السعودية اليابانية.. شراكة استراتيجية واستثمارات واعدة

 الرياض – جدة – البلاد

انعقد أمس الاجتماع الوزاري الخامس للرؤية السعودية اليابانية 2030، وذلك بحضور وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح ووزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني كاجيياما هيروشي وبمشاركة عدد من المسؤولين من البلدين، حيث تم بحث عدد من الموضوعات خلال الاجتماع ويعد ملف الشراكة السعودي الياباني واحدا من أبرز ملفات الشراكات الدولية لدى المملكة في ظل حرص قيادة البلدين على تعزيز التعاون.

فاليابان أحد أهم الشركاء الاقتصاديين للمملكة ، ويجمعهما الاهتمام بالثورة الصناعية الرابعة ، برؤية واضحة تمهد الطريق لتعاون أكبر يدعم جهود التنوع الاقتصادي للمملكة والتوسع الاستثماري لليابان في المشاريع السعودية الطموحة. وخلال زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى اليابان في مارس 2017م، أجرى – حفظه الله – مباحثات مع القيادة اليابانية حول تعزيز الشراكة والتعاون المشترك ، كما شهدت الزيارة توقيع عدد من الاتفاقيات ، وإطلاق الرؤية السعودية اليابانية 2030، وتم الاتفاق بين الجانبين على تحديد 43 فرصة (مشروع) تحت مظلة الرؤية ، وبدأت فرق عمل مشاريع الشراكة السعودية اليابانية على تنفيذ هذه المشاريع.

وقد شرف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في العاصمة اليابانية طوكيو، اختتام أعمال منتدى الأعمال للرؤية السعودية اليابانية ، كما أكد الجانب الياباني أن زيارة خادم الحرمين الشريفين لليابان، لها بالغ الأثر في تعميق الشراكة الإستراتيجية بين البلدين الصديقين ، لما للمملكة من أهمية كبيرة ، وأن حكومتي البلدين الصديقين والقطاعين الخاص فيهما سيعملان جنباً إلى جنب لما فيه تطوير وتعزيز العلاقات الوثيقة . أيضا خلال زيارة سابقة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ، إلى طوكيو ، اتفق سموه مع رئيس الوزراء الياباني آنذاك شينزو آبي ، على دعم الشراكة الاستراتيجية بين البلدين بإنشاء المجموعة المشتركة للرؤية السعودية اليابانية ، وقد أجرى سموه خلال زيارته للعاصمة طوكيو مباحثات مستفيضة حول تعزير الشراكة الإستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية. كما تم التوقيع على العديد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم في مجالات التعاون والتنمية بين البلدين، التي من شأنها تعميق الشراكة بين الرياض وطوكيو وتوسيع قاعدة التعاون قي إطار الرؤية السعودية التي تهدف إلى تعزيز قنوات الاستثمار.

وفي اطار علاقات الشراكة، سبق أن استضافت الرياض فعاليات منتدى الأعمال السعودي الياباني الذي نظمته الهيئة العامة للاستثمار، بحضور وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي، ووزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني ، وقيادات القطاع الحكومي والاقتصادي في كلا البلدين ، وبمشاركة 60 شركة يابانية تمثل قطاعات واعدة و450 رجل أعمال من البلدين.

ويقدر حجم استثمارات الشركات اليابانية في المملكة منذ إطلاق الرؤية السعودية اليابانية 2030 بأكثر من 30 مليار دولار، وتعد اليابان ثالث أكبر الشركاء التجاريين لها بإجمالي مبالغ تجارية تصل إلى أكثر من 39 مليار دولار.
ووفقًا للإحصاءات فإن ما يقارب الـ 96 % من الاستثمارات اليابانية تتركز في القطاع الصناعي، وارتفاع عدد السعوديين العاملين في الشركات اليابانية المتواجدة في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *